المقال السابق

منوعات طقس الغد : غائم مع إنخفاض في الحرارة
02/12/2019

المقال التالي

دولي الرئيسان الروسي والصيني يدشنان أنبوب غاز تاريخي
02/12/2019
ثقافة و تربية لبنان شارك في مؤتمر رؤساء الجامعات الفرنكوفونية بالاسكندرية 

عقد مؤتمر رؤساء الجامعات الفرنكوفونية في منطقة الشرق الأوسط CONFREMO جمعيته العامة ال12، في حرم جامعة الاسكندرية، في مصر، بدعم من الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، وجمع اللقاء نحو ستين مشاركا لتبادلات بين القيمين على المؤسسات الأعضاء والمشاريع التي أطلقها مؤتمر الـCONFREMO والمبادرات التي ينوي اتخاذها للسنة المقبلة.

وشارك لبنان باليوم العلمي حول "الاستراتيجية الرقمية في الجامعات" الذي نظمه المؤتمر استكمالا للمشاريع والنشاطات التي أطلقها، وذلك بدعم من الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، اضافة الى عدد من المحاضرين الخبراء من دول عدة ومنها قبرص، العراق، الأردن، فرنسا ومصر وشكلت هذه الفعالية فرصة للمشاركين ولمدراء ورؤساء وممثلي المؤسسات الجامعية من أجل تبادل الأفكار في شأن الدور المتنامي للأدوات الرقمية في وضع استراتيجية الجامعات.

كما عقدت ورشة عمل تناولت موضوع "الذكاء الاصطناعي، الأمن السيبراني والبيانات الكبيرة" وكانت فرصة للتطرق إلى أسئلة عدة ومنها "كيف يمكن للجامعات إدخال هذه المفاهيم في أنظمتها واعتمادها في الجامعات". واقيمت جلسة مغلقة حيث تداول المشاركون في أبرز الرهانات والتحديات التي تنطوي عليها حوكمة الجامعات في المنطقة. وتمت الموافقة على النظام الداخلي الذي تم اقتراحه على الأعضاء كافة بعد ادخال بعض التعديلات عليه.

وتم انتخاب رئيس جامعة الاسكندرية عصام الكردي رئيسا جديدا للمؤتمر الجديد خلفا لدينا المولى من الجامعة الإسلامية في لبنان، وستة اعضاء وفقا للنظام الداخلي الجديد وهم: عصام الكردي رئيسا، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وللبحث العلمي من جامعة الأنطونية في لبنان نداء أبو مراد نائب نائبا للرئيس، رئيس جامعة سنغور تييري فيرديل منسقا للجنة المعنية بحوكمة التكنولوجيا الرقمية، استاذ في جامعة طهران بهروز غاتميري منسقا للجنة المعنية بتنظيم وحوكمة البحث، المنسقة العامة لمكتب العلاقات الدولية في الجامعة اللبنانية زينب سعد منسقة اللجنة المعنية بإضفاء الطابع الدولي للمؤسسات: وضع المشاريع، بناء الشراكات الجامعية وعميدة كلية إدارة الأعمال في الجامعة العربية في بيروت نيهال مصطفى منسقة اللجنة المعنية بجودة التعليم والتدريب والاعتمادات.

كما قررت الجمعية العامة عقد مؤتمر رؤساء الجامعات الفرنكوفونية في منطقة الشرق الأوسط CONFREMO التالي في حرم جامعة قبرص خلال الربع الأخير من العام 2020.

وكالات

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة

//