المقال السابق

حزب الله امين السيد من بكركي: نقوم بكل ما يسهل تشكيل الحكومة بسرعة
08/01/2020

المقال التالي

إقليمي صاروخا كاتيوشا يستهدفان السفارة الاميركية في بغداد 
08/01/2020
دولي ترامب يحاول النزول عن الشجرة : لا نريد استخدام قوتنا 

علق الرئيس الاميركي دونالد ترامب في خطاب مباشر ألقاه من البيت الابيض  على الرد الإيراني على اغتيال الشهيد الفريق قاسم سليماني، حيث شنّ حرس الثورة هجمات صاروخية على قاعدة "عين الأسد" العسكرية في العراق.  وزعم ترامب إن الهجمات أسفرت عن "حد أدنى من الاضرار ولم تسجل خسائر بشرية". 

وكرر ترامب موقفه من إغتيال سليماني والمهندس، الذي سبق أن عبر عنه على "تويتر"، عبر اتهام قائد "فيلق القدس" بالتخطيط لهجمات تستهدف أهدافاً أميركية، و"تحريضه على شنّ الهجمات على السفارة الأميركية في العراق".
وبينما أعلن الرئيس الأميركي عن استعداد واشنطن للسلام "مع كل من يسعى إليه"، مضيفاً أن بلاده "لا تريد استخدام قوتها العسكرية"، اعتبر أنه ينبغي على طهران وواشنطن "العمل معاً على أولويات مشتركة ومنها الحرب على تنظيم داعش"، حيث يمثل التنظيم "عدواً طبيعياً لإيران".

ودعا ترامب الدول الأوروبية والصين وروسيا إلى "الانسحاب مما تبقى" من الاتفاق النووي، مطالباً "حلف شمال الأطلسي" بدور أكبر في الشرق الأوسط. 

وأعلن الرئيس الأميركي أيضاً أن بلاده لم تعد في حاجة إلى نفط الشرق الأوسط، مؤكداً أن القوة الاقتصادية الأميركية هي "أفضل رادع".

وتلقفت أوساط "الحزب الديمقراطي" خطاب ترامب بالقول إنه "أهدر فرصة إلقاء خطابه كرئيس دولة من طراز رفيع".

ونقلت تقارير عن هذه الأوساط تشبيهها الخطاب بأنه "لم يتعدّ فاصلاً إعلانياً يصلح لشبكة فوكس نيوز"، مضيفة أن ترامب "ارتكب كذبة سمجة بادعائه أن الشعب الإيراني كان يهتف "الموت لأميركا" عند توقيع الاتفاق النووي". 

واعتبرت قناة "أم أس أن بي سي" الاميركية أن لدى ترامب "أسوأ فريق للامن القومي في تاريخ البلاد".

وأبلغ حاكم ولاية تكساس غريغ آبوت عن تعرض الأجهزة الرسمية في الولاية لمحاولات قرصنة الكترونية قال إن مصدرها إيران.
 

رصد المحور

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة