المقال السابق

حزب الله الشيخ دعموش : مقبلون على انفجار شعبي 
15/01/2020

المقال التالي

لبنان بري استنكر أحداث الحمرا ودعا لجلسة الموازنة في 22 الجاري
15/01/2020
خاص خاص المحور : ولادة الحكومة قبيل جلسة مناقشة الموازنة 

هلال السلمان 
تبدلت خلال الساعات الاخيرة، الاجواء السلبية التي كانت تحيط بملف تشكيل الحكومة، وباتت تنحو الى الايجابية ، وفي هذا السياق، توقعت مصادر نيابية قريبة من "عين التينة" انجاز تشكيل الحكومة خلال اقل من اسبوع، وتحديدا قبل انعقاد جلسة مجلس النواب لمناقشة واقرار مشروع موازنة العام 2020 ، المقررة في الثاني والعشرين من الشهر الجاري،وتنقل المصادر عن الرئيس بري تفاؤله بقرب تشكيل الحكومة لكن مع التركيز على معادلته الشهيرة ومفادها، " لا تقل فول حتى يصبح في المكيول"، وتذهب مصادر نياية أخرى بعيدا في التعبير عن الجو الايجابي بشأن الملف الحكومي، وتقول "إن الاجواء انقلبت مئة وثمانين درجة ايجابا بين الاسبوع الماضي واليوم" . 
وتلفت المصادر الى ان الاجواء عادت الى ايجابيتها بين القوى السياسية التي سمت دياب لرئاسة الحكومة وبين الاخير ، لكنها توضح ان موضوع عدد وزراء الحكومة لم يحسم بعد، حيث يصر الرئيس المكلف على حكومة من 18 وزيرا، فيما تفضل القوى السياسية ان تكون من24 وزيرا، كذلك لم يحسم شكل الحكومة بين الاختصاصيين وهو مطلب دياب والتكنو-سياسية وهو مطلب القوى السياسية. 
بدورها، تؤكد مصادر كتلة الوفاء للمقاومة لموقع "المحور" ان لا مشكلة بين حزب الله والرئيس المكلف، وتشدد على ضرورة الاسراع في تشكيل الحكومة للقيام بواجبها في مجال وقف الانهيار والانقاذ المالي والاقتصادي . وتشير الى ان المشكلة الكبيرة هي المشكلة المالية والوضع ليس مريحا لذلك نحن بحاجة لحل سياسي يعيد الثقة للوضع الاقتصادي والمالي، واكدت المصادر ان هناك ازمة ثقة مع المصارف التي لا تعمل بطريقة صحيحة . 
بالاجمال فإن الاجواء السياسية باتت تنحو باتجاه الايجابية في ملف تشكيل الحكومة، والموعد الجديد المضروب هو قرابة الاسبوع من الان . 

خاص المحور

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة