المقال السابق

خاص خاص : الرياض تربط ملف لبنان بملف اليمن 
25/02/2021

المقال التالي

إقليمي قبائل مأرب تؤكد وقوفها مع الجيش اليمني
25/02/2021
دولي فوضى في ارمينيا 

قالت الرئاسة الأرمينية إن الرئيس لم يوقع بعد على طلب تقدم به رئيس الوزراء نيكول باشينيان لإقالة قائد الأركان، فيما قال باشينيان إن علاقة الرئيس بما يجري من اضطرابات ومحاولة انقلاب ستحددها طريقة تعامله مع طلب الإقالة.

والتحق رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان بمظاهرات ينظمها مؤيدوه في العاصمة يريفان، بالتوازي مع احتجاجات اتسعت لتشمل عدة مدن أرمينية على وقع أزمة متصاعدة بين باشينيان وقادة كبار في الجيش.

وفي خطاب أدلى به أمام مؤيديه وسط العاصمة يريفان وصف باشينيان الاضطرابات والاحتجاجات المنتشرة في البلاد ودعوة قائد الأركان له إلى التنحي بأنها محاولة انقلابية.
ودعا باشينيان أنصاره إلى مواجهة محاولة الإطاحة به في انقلاب عسكري، وطالب الجيش بالقيام بواجبه في الدفاع عن حدود أرمينيا، وعدم الانخراط في السياسة، كما دعا المعارضة اليوم الخميس إلى الكف عن الاحتجاج، وبدء محادثات للبحث عن حل للأزمة السياسية.
وأضاف أن تغيير السلطة لا يمكن أن يحدث إلا عبر انتخابات مبكرة أو عادية.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن قرابة 20 ألف شخص تدفقوا على ساحة في وسط المدينة التي تبعد مسافة كيلومتر واحد عن موقع مظاهرة أخرى للمعارضة دعا فيها نحو 10 آلاف شخص باشينيان للاستقالة.

تدابير رئاسية عاجلة
من جهته، أعلن الرئيس الأرميني أرمين سركيسيان اليوم الخميس أنه بصدد اتخاذ تدابير عاجلة لوضع حد لأزمة سياسية في أعقاب اتهام رئيس الوزراء نيكول باشينيان الجيش بالقيام بمحاولة انقلاب.

وقال سركيسيان "أدعو الجميع، من هيئات رسمية ووكالات تطبيق القانون وقوى سياسية وجميع المواطنين إلى ممارسة ضبط النفس وتحكيم المنطق، كل كلمة أو فعل غير مدروس يفاقم التوترات ويعمق الأزمة".

وكالات

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة