المقال السابق

لبنان إجراءات للجيش لمناسبة الفطر السعيد
03/06/2019

المقال التالي

دولي قوى التغيير بالسودان تعلن العصيان وتتوعد العسكر بعد فض الاعتصام
03/06/2019
دولي دعاة يطالبون السعودية بالتراجع عن إعدام قادة الوهابية المعتقلين

قالت مجلة إيكونوميست في تقرير موسع  إن نحو 80 عالما وداعية مسلما من دول غربية وقعوا على عريضة تطالب السلطات السعودية بعدم تطبيق حكم الإعدام بحق كل من سلمان العودة وعوض القرني وعلي العمري، وهم من قادة جناح الصحوة الوهابي، مشيرة إلى أن الموقعين ينتمون لتيارات إسلامية متنوعة.

ويبدأ التقرير بالتذكير بأن أديان العالم تحتوي في العادة على مظاهر اختلاف بين المركز القديم والأطراف، فالجامعات الكاثوليكية في الولايات المتحدة تختلف عن أديرة الفاتيكان، وممارسو التأمل البوذي على شواطئ كاليفورنيا لا يتقيدون بصرامة معابد تايلند والتيبت، أما في الإسلام فيبدو أن هذا الاختلاف قد يؤدي إلى الإعدام.

وتضيف المجلة أن 80 عالما وداعية على الأقل، ومعظمهم من الناطقين باللغة الإنجليزية، وقعوا على العريضة الموجهة للسلطات السعودية، بمبادرة من الداعية الباكستاني الأصل فراز رباني (45 عاما)، الذي تعلم في الأردن وسوريا قبل أن يهاجر إلى كندا.

وتلفت المجلة إلى أن قائمة الموقعين على العريضة لم تبدأ بأعضاء جماعة الإخوان المسلمين أو مؤيديها، بل بعلماء تقليديين يحظون باحترام في الغرب لأنهم ينددون بالإرهاب، وتقول إنهم لا يتدخلون في سياسة السعودية بالعادة، مما يجعل توقيعهم هذا سلوكا نادرا.
 

وكالات

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة