المقال السابق

لبنان المفتي قبلان: شبح السقوط واضح والآتي قد يكون أخطر
30/04/2021

المقال التالي

إقليمي طائرة مجهولة تقصف قاعدة للقوات التركية شمالي سوريا
30/04/2021
حزب الله وحدة النقابات : نقف الى جانب العمال في عيدهم 

بمناسبة عيد العمال العالمي اصدرت وحدة النقابات والعمال في حزب الله البيان التالي:

لأن العمل شرف الحياة ،والحياة عمل وإنتاج ،فالعامل عنوان الشرف ودليل الحياة في المجتمعات، فتحية لكل عامل في بقاع الأرض وألف قُبلةِ اعتراف بالفضل نرسُمُها على يديه.

باهتاً يأتي عيد العامل في لبنان هذا العام كما في معظم بقاع الأرض نتيجةَ سياسات الظّلم والاستبداد التي تُدار بها شؤون البلاد وتمسِكُ فيها القلّة الفاسدة مقدّرات الشعوب فتُفسد في الارض وتُهلك الحرْثَ والنَّسلَ .

لقد أعدمت الطبقةُ السياسيّة الحاكمة في لبنان كل مجالات الحياة وتواطأت مع سلطة المال والإقتصاد فيه وخرّبت كلَّ انتظام فيه ووضعت البلد في أزمة مُستعصية يكادُ يَضيعُ معها الوطن .

لقد ألقت تداعيات هذه الأزمة بثقلها على عمال لبنان ووضعتهم وعوائلهم في أقسى ظروف المعيشة والقدرة على مواجهة متطلبات العيش السليم والكريم  مادياً وصحياً وتربوياً وفي كل مناحي الحياة . لقد فقد عمال لبنان كل ثقة بمسؤولي بلدهم ويكادون يفقدون الثقة بالعقد الإجتماعي والسياسي القائم في هذا البلد  وهو الذي أنتج هذه الأطقم السياسية التي تحكّمت بالوطن على مدى عقود من الزمن ولم يعد ينفع مع حجم الفساد إصلاح وترقيع .

إن وحدة النقابات والعمال في حزب الله اذ تدعو عمال لبنان الى عدم اليأس من اعادة النهوض في البلد  وبالبلد ،تؤكد أن أول خطوة على طريق استعادة الوطن هو العمل معا على قطع يد التدخلات الامريكية العدوانية والتي ساهمت في تعميق الازمة السياسية والمالية وإسقاط أهداف هذا العدوان على لبنان والمتمثّل بالحصار الاقتصادي والسياسي من خلال ضرب البنية الاقتصادية والمالية اللبنانية ومنع قيام حكومة وطنية قادرة تواجه التحديات القائمة .

ان وحدة النقابات والعمال في حزب الله تقف الى جانب عمال لبنان وهيئاتهم النقابية للحفاظ على ما تبقى من حقوق لهم في هذه الظروف الصعبة  واستعادة كامل الحقوق  التي قضمتها سلطة الفساد ، وإلى أن يتمكن لبنان من تشكيل  حكومة وطنية قادرة على معالجة ازماته ندعو حكومة تصريف الاعمال للقيام بمسؤولياتها الوطنية القانونية والدستورية في حماية مصالح الوطن وشعبه وعماله وذلك من خلال :

اولاً: إستكمال كل ما من شأنه انجاز التحقيق الجنائي المالي حتى يستعيد لبنان أمواله المنهوبة و اموال المودعين ويكشف الجُناة والمتلاعبين بمصير الوطن كرمى لأعدائه.

ثانیاً :إن رفع الدعم عن السلع الضرورية لفقراء البلد يعني بالتلازم رفعاً لأسقف الدعم لتجار الأزمات الذين سيتحررون من اي ضابطة في أسعارهم مما يفقد القيمة المتوخاة من اي دعم بديل للفقراء، والمطلوب هو حماية الوطن بالذهاب نحو تأمين السلع الضامنة للاستقرار المعيشي للمواطنين من قبل الدولة، سيما المواد الغذائية والمحروقات، والقضاء بالتالي على فرص التهريب والتلاعب بالأسعار من قبل تجار المواد المدعومة.

ثالثاً:العمل الجدي للحفاظ على ما تبقى من فرص عمل للبنانيين ومعالجة قضايا المياومين  والاستجابة السريعة لمطالب النقابيين بمعالجة اثار التضخم المالي الذي أفقد رواتب الأجراء والمياومين والموظفين والعسكريين القدرة الشرائية .

رابعاً :ندعو حكومة تصريف الاعمال للعمل الجدي على حماية الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ودفع مستحقاته على الدولة ليتمكن من الحفاظ على المستوى اللائق من الخدمات للمضمونين والمشمولين برعايته الصحية والاجتماعية وهي مسؤولية الوزراء المختصين وحكومة تصريف الاعمال ولن يغفر التاريخ والشعب اللبناني اي تهاون في حفظ الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وضمان استمرايته  .

خامساً: في عيد العمال ندعو حكومة تصريف الأعمال للقيام بواجباتها تجاه القطاعات الإنتاجية الصناعية والزراعية والسياحية وفتح النقاش مع ممثليها لاستنباط اي خطوات يمكن ان تحمي هذه القطاعات وتوفر لها الدعم في الانتاج والتصدير وتوفير الاستثمارات الخارجية وهناك خيارات عديدة يمكن اعتمادها اذا ما توفرت لها النوايا الحسنة وإرادة الانعتاق من القيود الامريكية العدوانية .

سادساً: مع إطالة أمد تشكيل حكومة جديدة فإن على حكومة تصريف الاعمال بذل الجهود المطلوبة والاستجابة  للمبادرات الخارجية لعدد من الدول الصديقة  لمعالجة حاجات  قطاعات الكهرباء والنقل ولتصدير المنتجات الزراعية وعدم الاستسلام للضغوط العدوانية أياً يكن مصدرها .

واخيراً :مع تهنئتنا لعمال لبنان في عيدهم ليس لنا إلا ان نتمسّك بالآمال الكبرى بالفرج العاجل التي تصنعها إرادة المقاومة في لبنان والتي أثبتت قدرتها على مواجهة التحديات التي يفرضها أعداء لبنان عليه ، والذين عليهم هم ان ييأسوا .

تحية لعمال لبنان في عيدهم  تحیة لعمال العالم العربي المقاومين سيما في سوريا والعراق اليمن والبحرين وتونس والسودان والجزائر ومصر وتحية لعمال الشعوب المستضعفة وفي مقدمتهم عمَّال فلسطين الذين يخوضون معارك الشرف والحق والواجب ونعلن وقوفنا الى جانبهم ومعهم وتقديم كل أنواع الدعم لهم على طريق نصرتهم.

وكل عام وانتم بخير .

العلاقات الاعلامية

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة