المقال السابق

خاص المحور : مروحيات اليونيفيل تكثف تحلقيها فوق الخط الازرق 
14/05/2021

المقال التالي

من الصحف تأليف الحكومة:عودة ميقاتي؟
14/05/2021
إقليمي استمرار المواجهات بالضفة والداخل المحتل

احيت  الضفة الغربية اليوم "جمعة الكرامة" نصرة لفلسطين ولما تتعرض له مدن الداخل المحتل والمسجد الأقصى وغزة من اعتداءات إسرائيلية.

بالتزامن، أطلق الاحتلال النار على فلسطيني بذريعة محاولته تنفيذ عمليه على مدخل مستوطنة عوفرا شرق رام الله.

وأصيب ثلاثة شبان برصاص جيش الاحتلال، خلال مواجهات اندلعت في محيط مصانع "جيشوري" غرب مدينة طولكرم. 

وأطلقت قوات الاحتلال الأعيرة النارية وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافةٍ تجاه الشبان الذين خرجوا بمسيراتِ مركباتٍ في مختلف مواقع طولكرم، ما أدى إلى إصابة ثلاثة منهم بالرصاص في المناطق السفلية من أجسادهم، والعشرات بالاختناق.

وفي السياق ذاته، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب خالد الزبيدي بعد مداهمة منزله في ضاحية ذنابة شرق المدينة.

واندلعت مواجهات أخرى في محيط جدار الضم والتوسع العنصري غرب بلدة فرعون جنوب طولكرم، وفي قرية شوفة جنوب شرق المحافظة، بين الاحتلال والمواطنين الذين خرجوا لحماية منازلهم، والتصدي للمستوطنين الذين حاولوا الاعتداء عليها.

وأصيب 12 مواطناً بالرصاص الحي خلال مواجهات اندلعت على حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس، وعلى حاجز الجلمة شمال شرق جنين.

وأطلقت قوات الاحتلال النيران بكثافة على سيارة إسعاف الحياة الخاصة والتي تعود للمواطن فادي جرار، الذي نجا من الموت بعد تعرض المركبة لأكثر من 10 رصاصات أثناء محاولته إسعاف شاب مصاب بالقرب من حاجز الجلمة، واعتقلت شابين لدى مرورهما قرب الحاجز. فيما أصيب شاب آخر بالرصاص الحي في بلدة جيوس شرق قلقيلية، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال قرب مدخل البلدة.

وفي المدن والبلدات الفلسطينية الواقعة في الأراضي المحتلة عام 1948، تواصلت لليوم الرابع على التوالي، التظاهرات في الناصرة، وسخنين، والرينة، وشفاعمرو، والطيبة، وعرعرة المثلث، وطمرة، وحيفا، والبعنة، ودير الأسد، وكفر قرع، وقلنسوة، وعرابة، وباقة الغربية، وكوكب أبو الهيجاء، وطوبا الزنغرية، وكفر مندا، وجديدة، والمكر، ويافة الناصرة، وكفر كنا، فيما نفذت الشرطة الإسرائيلية أمس الخميس اعتقالات إضافية. 

وفي مدينة اللد، وقعت اشتباكات مسلحة بين مواطنين فلسطينيين وعصابات المستوطنين التي جابت شوارع الأحياء العربية، في محاولة الاعتداء على المواطنين، وأفيد أن إطلاق نار استهدف بيوتاً للفلسطينيين، وكذلك المسجد الكبير في المدينة في الوقت الذي تواجد مصلّون داخله.

وفي سياق متصل، أطلقت محكمة إسرائيلية في وقت سابق اليوم، سراح 4 مستوطنين مشتبهين بالضلوع في جريمة قتل الشهيد موسى حسونة في مدينة اللد، بعد منتصف ليل الإثنين- الثلاثاء الماضي. وقد أطلقت المحكمة سراحهم من دون شروط، ولم تفرض عليهم حبساً منزلياً، وقررت فقط إبعادهم عن المدينة لمدة أسبوع، ومنعهم من التواصل مع أشخاص على صلة بالجريمة.

وفي حيفا، اعتقل عناصر الشرطة 30 شاباً على الأقل، بينهم طفل يبلغ من العمر 10 سنوات، خلال تجمعهم في شارع "النبي"، واستخدموا القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع من أجل تفريق التجمع.

وبالقرب من قرية كفر مندا، أصيب شاب بجروح وصفت بأنها متوسطة إثر تعرضه للطعن على يد مستوطنين على مفرق "هموفيل"، ونُقل على يد طاقم طبي إلى مستشفى "بوريا" لاستكمال العلاج.

وفي مدينة الناصرة، داهم عناصر شرطة منزلاً لعائلة عباس في حي الصفافرة، واعتدوا على شاب في العشرينات من عمره ثم جرى اعتقاله، فيما وقعت مواجهات بين عناصر الشرطة ومتظاهرين وسط المدينة وجرى اعتقال عدد منهم على يد عناصر المستعربين.

يذكر أن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت 374 شخصاً خلال الـ24 ساعة الأخيرة، على خلفية المظاهرات الاحتجاجية التي شهدتها البلدات الفلسطينية الليلة الماضية.

رصد المحور

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة