المقال السابق

لبنان وزارة الصحة :170 إصابة جديدة و 3 حالات وفاة بكورونا 
15/06/2021

المقال التالي

إقليمي الجهاد الإسلامي: دماؤنا رخيصة لأجل الأقصى
15/06/2021
خاص خاص: فهمي يتصدر مرشحي حكومة انتخابات

 
هلال السلمان 
بات معظم المراقبين يشيرون الى أن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري لم يعد باستطاعته اللعب بالوقت وبمصير اللبنانيين وتأخير تشكيل حكومة انقاذية لأكثر من ثمانية اشهر، و"أن يبقى الحبل على الجرار فالبلد لم يعد يحتمل وسط الانهيار الاقتصادي الذي يعانيه"، وترى مصادر سياسية متابعة في حديث لموقع "المحور الاخباري"، انه بات امام الحريري حقيقة واحدة قريبة هي الاعتذار عن التشكيل، وهو ما سعى رئيس مجلس النواب نبيه بري الى تأخيره قدر الامكان في سياق السعي لتأمين مرشح بديل . 
وفي هذا السياق، تشير المصادر السياسية الى ان حديث الصالونات يتركز حاليا على تشكيل حكومة انتخابات ترأسها شخصية محايدة غير مرشحة للانتخابات، ويكون اعضاؤها اختصاصيون غير مرشحين ايضا للانتخابات النيابية، وترى المصادر ان اسهم وزير الداخلية محمد فهمي تتقدم على غيره لترؤس هذه الحكومة، ففهمي يعتبر شخصية محايدة وغير مرشح للانتخابات النيابية، وهو على تواصل مع جميع القوى السياسية على الساحة اللبنانية،إضافة الى انه على تواصل ايجابي مع السعودية المختصة بعرقلة تشكيل الحكومات في لبنان، وهي التي وضعت فيتو على الحريري ومنعته من التشكيل. 
وبحسب المتابعين فإن فهمي بدأ اتصالات مع بعض القوى السياسية والمرجعيات الرسمية المؤثرة في الملف الحكومي، وأنه مستعد لتحمل مسؤولية ترؤس حكومة انتخابات . 

وفيما يلي ملخص عن السيرة الذاتية لوزير الداخلية والبلديات اللواء محمد فهمي:

ولد وزير الداخلية محمد فهمي في بيروت في العام 1958،

تطوع في الجيش بتاريخ 12-06-1978 وتقدم باستقالته بتاريخ 11-02-2016 برتبة عميد، ليشغل منصب مستشار الأمن والسلامة لمجلس ادارة مصرف بلوم بنك ولا يزال لغاية تاريخه.

شغل مناصب عدة في الألوية والأفواج المقاتلة منذ العام 1980 ولغاية 1990 وشكل بعدها الى مديرية المخابرات - فرع الأمن العسكري ، واستلم رئاسة الفرع من العام 1997 ولغاية العام 2006، ثم شغل رئاسة المركز اللبناني للأعمال المتعلق بالألغام بعد حرب تموز 2006 ولغاية العام 2012، وآخرها عين قائد منطقة جبل لبنان العسكرية لغاية العام 2016.
حائز على ماجستير تنفيذية في ادارة الأعمال والموارد البشرية، بالإضافة الى دبلوم في الادارة العليا من جامعة James Madison الولايات المتحدة الأميركية - فرجينيا.

 


 

خاص المحور

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة