المقال السابق

إقليمي رئيسي والكاظمي يتفقان على الغاء التأشيرات بين العراق وايران
12/09/2021

المقال التالي

إقليمي الاحتلال ينقل الأسير الزبيدي إلى مستشفى حيفا بعد الاعتداء عليه 
12/09/2021
إقليمي سوريا تعلن جهوزية خط نقل الغاز المصري إلى لبنان

أعلن وزير النفط والثروة المعدنية السوري، بسام طعمة، أنّ خط الغاز العربي جاهز داخل سوريا لنقل الغاز المصري إلى لبنان، مشيراً إلى أنّ سوريا ستحصل على كميات من الغاز مقابل مروره عبر أراضيها بموجب الاتفاقيات الموقعة بين الأطراف.

وقال الوزير طعمة في تصريح له إن "خط الغاز العربي داخل الأراضي السورية جاهز لنقل الغاز بعد أن أجريت عليه عمليات الصيانة، باعتباره جزءاً من شبكة الغاز الداخلية، عقب تعرّضه لعشرات الاعتداءات الإرهابية وسرقة الإرهابيين لتجهيزات محطات الصمامات المقطعية الثلاث من جهة الحدود الأردنية".

وأوضح أنه "بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين سوريا ومصر عام 2000، وانضمام الأردن إليها عام 2001، وقع على عاتق كل بلد إنشاء جزء من خط الغاز العربي الواقع ضمن أراضيه، وتخضع أعمال الصيانة لنفس هذا المبدأ".

كما لفت طعمة إلى أنّ "هناك وصلة من خط الغاز بطول 600 متر ضمن المنطقة الحدودية بين سوريا والأردن يحتاج الكشف عليها إلى تنسيق بين البلدين".

وأضاف وزير النفط السوري أنّ "اتفاقية نقل الغاز الموقعة بين الشركة السورية للغاز والهيئة المصرية القابضة للغازات الطبيعية كانت تقضي بأن يتم دفع أجور نقل الغاز المصري عبر الأراضي السورية إلى لبنان إما نقداً أو بكميات معادلة من الغاز وهذا ما كان يحدث".

بدوره، ذكر وزير الكهرباء السوري غسان الزامل، أمس السبت، أنّ الكلفة التقديرية لإعادة تأهيل الجزء المدمر من خط الكهرباء الذي يربط الأردن مع لبنان عبر سوريا تتجاوز الـ12 مليار ليرة سورية بمدة تنفيذ تتراوح بين شهرين و 4 أشهر.

وكان وزراء الطاقة في الأردن ومصر وسوريا ولبنان قد أعلنوا، الأربعاء الماضي، عن التوصّل لاتفاق لإيصال الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأراضي الأردنية والسورية.

رصد المحور

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة