المقال السابق

رياضة الاحتفال بتأهل إيران إلى مونديال قطر في استاد ازادي
28/01/2022

المقال التالي

لبنان فتح تحقيق بفضيحة PCR المطار 
28/01/2022
إقليمي رئيسي يتسلم دعوة من أمير قطر لحضور قمة الدول المصدرة للغاز

تسلم الرئيس الايراني السيد ابراهيم رئيسي، دعوة رسمية من أمير دولة قطر للمشاركة في قمة الدول المصدرة للغاز وذلك خلال استقباله مساء الخميس وزير خارجية دولة قطر.

وخلال استقباله نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني  في مكتبه بطهران، اشار السيد إبراهيم رئيسي إلى أهمية التعاون الإقليمي، وقال ان تمتين العلاقات وزيادة التآزر بين الدول الجارة من شأنه ان يؤدي الى تحقيق الأمن في المنطقة.

واكد الرئيس رئيسي على أهمية الآليات المتعددة الأطراف في ضمان الأمن، لا سيما في مجال الطاقة، وقال: من الضروري حماية ودعم التنسيق والتعاون في سياسات الطاقة للدول المنتجة.

واعتبر رئيس الجمهورية أن أولوية السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في العهد الجديد هي تطوير وتعميق العلاقات والتعاون مع دول المنطقة ودول الجوار، واكد أن طهران ترى أن التعاون الإقليمي يصب لصالح السلام والأمن والتنمية لشعوب المنطقة وترحب بهذا التعاون.

وفي إشارة إلى فرص التعاون بين طهران والدوحة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، قال السيد رئيسي: نحن مستعدون لتفعيل كافة المجالات لتنمية التعاون الثنائي والإقليمي لصالح البلدين.

واكد رئيسي إن وجود القوى الأجنبية في غرب آسيا، يزيد من انعدام الأمن والقلق، وقال أن الأجانب لا يحترمون هوية وشخصية دول وحكومات المنطقة ويعتقدون أنهم اسياد العالم، بينما عليهم التخلي عن روح الغطرسة، والاعتراف بهوية وثقافة الأمم.

وقال ان الشعب الإيراني أكد على مواقفه المبدئية باستمرار وقوة في مسار التقدم ولم يبال بمطالب العدو، حتى ان الأمريكيين أعلنوا رسميا أن ضغوطهم القصوى لم تنجح.
 

رصد المحور

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة