المقال السابق

لبنان  بري غادر بعبدا: بحثنا الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس حكومة
31/05/2022

المقال التالي

لبنان جلسة انتخاب اللجان النيابية الثلاثاء المقبل
31/05/2022
خاص خاص: 8آذار وحلفاؤها اكثرية نيابية في جلسة الانتخاب وسقوط كذبة القوات 

هلال السلمان

اظهرت نتائج الجلسة النيابية العامة التي عقدت اليوم لمجلس النواب الجديد، أن فريق 8آذار وحلفاؤه هم اكثرية في مجلس النواب الجديد، وظهرت معها زيف مزاعم رئيس "حزب القوات" سمير جعجع ان الاكثرية هي مع القوات وحلفائها من فلول 14آذار وبعض نواب ما يسمى "المجتمع المدني". وكانت هزيمة القوات مدوية بعجزها عن ايصال نائب لها الى هيئة مكتب المجلس .

فقد فاز الرئيس نبيه بري من الدورة الاولى للاقتراع بولاية سابعة لمجلس النواب بأكثرية 65صوتا، وهي الاكثرية المطلقة للاعضاء الذين يتألف منهم مجلس النواب .
كذلك فاز عضو "تكتل لبنان القوي" النائب الياس بو صعب بمنصب نائب رئيس المجلس من الدورة الثانية بأكثرية 65صوتا.وهنا لاحظ المراقبون ان "حزب القوات" لم يجرؤ على مجرد ترشيح منافس لبوصعب على منصب نائب الرئيس خشية الفضيحة المدوية، وخصوصا انه كان  يعتزم ترشيح النائب غسان حاصباني لو كانت له حظوظ بالفوز، إنما أدرك الهزيمة سلفا . 

وفي انتخاب امين سر لهيئة المكتب فاز مرشح "التيار الوطني الحر" النائب آلان عون بـ65صوتا على مرشح القوات النائب زياد حواط الذي حصل على 38صوتا فقط. 

كذلك فاز بعضوية هيئة المكتب بالتزكية  النائب الاشتراكي هاد ابو الحسن ، وامين عام حزب الطاشناق النائب اغوب بقرادونيان ، وعضو كتلة التنمية والتحرير النائب ميشال موسى، والنائب الطرابلسي كريم طبارة . 
وعليه لم يتمثل فريق القوات وحلفاؤه بأي عضو في هيئة المكتب. 
وبدا لافتا للمراقبين الرقم 65الذي ناله الرئيس بري ، ونائب الرئيس بو صعب، وآلان عون بأمانة السر وهو رقم اعطى الاكثرية النيابية المطلقة لفريق 8آذار وحلفائه في الندوة البرلمانية بشأن هذا الاستحقاق الانتخابي الهام  . 
 

خاص المحور الاخباري

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة