المقال السابق

إقتصاد اعتصام لاصحاب الشاحنات أمام مرفأ طرابلس
02/09/2022

المقال التالي

حزب الله الشيخ دعموش: اذا كان الامريكي يراهن على تراجع المقاومة فهو واهم
02/09/2022
مقابلة النائب خواجة للمحور: البلد لا يحتمل فراغا برئاسة الجمهورية 

يؤكد عضو "كتلة التنمية والتحرير" النائب محمد خواجة أن وضع لبنان والمنطقة والعالم لا يحتمل فراغا بموقع رئاسة الجمهورية في لبنان ، ويشير  في حديث لموقع "المحور الاخباري" الى أن رئيس مجلس النواب نبيه بري سوف يدعو لجلسة انتخاب الرئيس عندما تتوافر بعض الشروط المطلوبة منها وجود مرشحين جديين وضمان وجود نصاب قانوني لتلك الجلسة . 
يقول النائب خواجة "نحن دخلنا بالمهلة الدستورية لإنتخاب رئيس الجمهورية والرئيس بري متابع لهذا الامر وأعتقد انه عندما يصبح الظرف مؤاتيا من المؤكد أنه سوف يدعو لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية".
اضاف : "الظرف المؤاتي يتعلق بموضوع المرشحين وقابلية تأمين النصاب وليس المهم ان تدعو لجلسة، اذا لم يكن هناك نصاب لماذا الجلسة ؟".
وتابع : "هذا الموضوع لدى الرئيس بري هو حريص على العجلة اكثر من الجميع وفي خطابه في صور بذكرى تغييب الامام الصدر ورفيقيه كان واضحا بهذا الموضوع ووضع مواصفات الرئيس ، يا ترى بالمرشحين هل هناك من يستوفي هذه الشروط؟ ، اعتقد انه عندما يرى ان هناك ظرفا مناسبا ، وهناك مرشحون جديون لا شك وكلهم موضع احترام لكن اذا دعا لجلسة يجب تأمين نصاب وانتخاب رئيس للجمهورية ، اما اذا دعا الرئيس بري لجلسات كما حصل سابقا ، هذه تقلل من موقع رئاسة الجمهورية وتقلل من موقع المجلس النيابي وبذات الوقت دون جدوى ، بالعكس عندما يدعو الرئيس بري لجلسة وبأي وقت خلال فترة الشهرين الناس ستقول هناك جدية وان شاء الله تكون الامور ايجابية" .
س: هل يتوقع ان تكون الجلسة خلال ايلول الجاري ام تشرين اول المقبل ؟ 
ج: لا احد يستطيع ان يعرف، هذا الموضوع ملك الرئيس بري هو لديه من الشهرين خمسين يوما، تحديد الجلسة ملكه والعشرة ايام الاخيرة يصبح المجلس بحالة انعقاد ليس لديه اي عمل آخر إلا انتخاب الرئيس . 
س: هل نحن ذاهبون الى فراغ رئاسي ؟ 
ج: ان شاء الله لا .
س: بموضوع الحكومة لتجنب الفراغ يحكى عن جهود لتشكيل حكومة كاملة الصلاحيات ؟ 
ج : لا احب ان اناقش هذا الموضع لانك عندما تبدأ تناقش لتجنب الفراغ كأننا سلمنا انه ليس هناك رئيس جمهورية ،انا كنائب في البرلمان ، معني بأمر انتخاب رئيس الجمهورية، نطالب ونصر ان يكون هناك رئيس جمهورية هذا الموقع الدستوري بالتراتبية هو الاول وإن كان المجلس النيابي هو المؤسسة الام لكن بالموقع الدستوري هو الموقع الاول وحامي الدستور، يجب ان يكون هناك رئيس جمهورية، لاوضعنا ولا وضع البلد ولا وضع المنطقة ولا وضع العالم يحتمل ان يكون هناك فراغ في موقع رئاسة الجمهورية في لبنان، ختم النائب محمد خواجة. 
 

هلال السلمان / المحور الاخباري

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة