المقال السابق

حزب الله الشيخ قاسم لمنتخب المغرب: نحبكم أيها الأُسود وهنيئاً لفلسطين بكم
07/12/2022

المقال التالي

ثقافة و تربية العمل الاسلامي حيت وزير الثقافة لالغائه ندوة هولندا رفضا للتطبيع مع العدو
07/12/2022
رياضة المغرب يصنع التاريخ في مونديال قطر 

يرى مراقبون أنه  لم يكن انتصار المنتخب المغربي مساء أمس على إسبانيا ضمن ثمن نهائي كأس العالم مفاجئاً. حيث استحق «أسود الأطلس» الفوز، والتأهل إلى ربع النهائي بعد الأداء البطولي الذي قدموه على مدى 120 دقيقة. فَعل المغاربة كل شيء، والأهم كانت روحهم المعنويّة العالية، والثقة بأنهم قادرون على الذهاب بعيداً في «المونديال العربي»، ولمَ لا، نحو المباراة النهائية

فقد حقق المنتخب المغربي فوزاً مستحقاً على إسبانيا بركلات الجزاء (3 ـ 0)، بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي، وبات المنتخب العربي الأول الذي يصل إلى ربع نهائي المونديال، والمنتخب الأفريقي الرابع الذي يحقق هذا الإنجاز بعد الكاميرون (1990) والسنغال (2002) وغانا (2010). وهذه أفضل نتيجة لمنتخب عربي في تاريخ كأس العالم، بعد بلوغ المغرب نفسها (1986)، السعودية (1994) والجزائر (2014) الدور ثمن النهائي.
تاريخ جديد كُتب بتعب وعرق «أسود الأطلس» الذين استحقوا الفوز يوم أمس، وهم بقليل من التركيز والعمل قادرون على التتويج باللقب الأغلى، وهذه ليست مبالغة ولا أحلاماً. أثبت المغرب أنه يمتلك اليد العليا، وأكد أيضاً أن المنتخبات الأوروبية تُهزم وهي ليست «بعبعاً»، وهكذا فعلت اليابان قبله وكوريا الجنوبية... المنتخبات الأفريقية والآسيوية تمتلك جميع المؤهلات، والأساس هو أن تثق بنفسها وبقدراتها.

يمتلك المغرب تشكيلة مميزة من اللاعبين المحترفين في أهم الدوريات الأوروبيّة، ولاعبين محليين حققوا ألقاباً ونتائج مهمة على مستوى القارة السمراء. تصدى حارس المغرب ونادي إشبيلية الإسباني ياسين بونو للعديد من الكرات الخطرة خلال المباراة محافظاً على نظافة شباكه. الحارس الذي غاب عن مباراة بلجيكا في دور المجموعات بسبب المرض، تعملق أمام إسبانيا ومنعها من تسجيل أي هدف حتى في ركلات الجزاء. تصدى بونو لكرتي سيرجيو بوسكتس وكارلوس سولار، فيما ذهبت كرة بابلو سارابيا الأولى باتجاه القائم، ليستحق لقب بطل مباراة التأهل إلى ربع النهائي. وبهذا الأداء كسر بونو خطة مدرب إسبانيا لويس إنريكي، الذي فرض على لاعبيه خلال الأشهر الماضية التدرب على تسديد 1000 ركلة جزاء، كونها ستفيدهم في المونديال، إلا أن ياسين بونو كان له رأي آخر.

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة