المقال السابق

إقليمي  النخّالة استقبل العاروري وتأكيد على تصعيد المقاومة بوجه الاحتلال
18/12/2022

المقال التالي

إقليمي فرنسا تدين طرد كيان العدو المحامي الفرنسي الفلسطيني صلاح الحموري
18/12/2022
دولي المعارضة التونسية تدعو سعيد للاستقالة بعد المشاركة الهزيلة بالانتخابات

دعت احزاب المعارضة التونسية ومن بينها حزب النهضة، الرئيس التونسي قيس سعيد الى الاستقالة بعد سقوط الشرعية الشعبية عنه مع المشاركة الهزيلة في الانتخابات البرلمانية، حيث تبين ان نسبة المشاركة لم تتجاوز الـ 9%.
 
وأعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس أن نسبة الإقبال الأولية في الانتخابات البرلمانية التي جرت امس السبت بلغت 8.8% فقط، مشيرة إلى أن نحو 803 آلاف شخص أدلوا بأصواتهم وفقا للأرقام الأولية. وقاطعت معظم الأحزاب السياسية الانتخابات رافضة الأساس الدستوري للتصويت وانتقدت قانون الانتخاب الذي يحكمها.

ووصف رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر نسبة الإقبال بأنها “متواضعة ولكن ليست مخجلة”، وعزاها إلى نظام التصويت الجديد وعدم وجود دعاية انتخابية مدفوعة.

وفي ردود الفعل الأولى على الانتخابات التشريعية، رحبت حركة النهضة بالموقف الشعبي وقالت في تدوينة على حسابها الرسمي على فيسبوك تعليقا على نتائج الانتخابات “شكرا للشعب التونسي العظيم ويسقط الانقلاب”.

كما اعتبرت قيادات معارضة في جبهة الخلاص الوطني نسب المشاركة الأولية في الانتخابات دليلا على سقوط شرعية ومشروعية الرئيس، ولوحت تلك القيادات بالتصعيد الميداني داعية إلى انتخابات رئاسية مبكرة. وقد وصف القيادي في جبهة الخلاص الوطني جوهر بن مبارك يوم الانتخابات باليوم العظيم والتاريخي وبأنه أنهى المسرحيّة وحسم الأمر وترك المنقلِب في أضيق الزوايا.

واعتبر أن مسؤولية المعارضة صارت أكثر وضوحا وهي وضع التصوّر الوطني الكفيل بإخراج البلاد من المستنقع الانقلابي من خلال انتخابات رئاسية مبكّرة عاجلة ونزيهة حسب تعبيره.

ومن جهته، دعا رئيس المكتب السياسي لحراك 25 يوليو في تونس إلى انتخابات رئاسية مبكرة بعد ما وصفه بالمشاركة الضعيفة في انتخابات الامس.

وقد استهجن رئيس بعثة المراقبة الروسية للانتخابات نسبة المشاركة، وقال إنها ضعيفة جدا. وقال مركز “شاهد” لمراقبة الانتخابات إنه رصد توزيع أموال في محيط أحد مراكز الاقتراع وسجل خرقا للصمت الانتخابي.
 

رصد المحور الاخباري

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة