المقال السابق

إقليمي خطيب جمعة طهران : فرض الحظر الاميركي على ظريف تصرف صبياني 
02/08/2019

المقال التالي

منوعات  توقيف 5 اشخاص ابتزوا فتاة على السوشيل ميديا
02/08/2019
دولي إغلاق مفاجئ لمؤسسة بحثية تموّلها السعودية في واشنطن

قرر مجلس إدارة مؤسسة "الجزيرة العربية" Arabia Foundation، وهي مؤسسة بحثية تموّلها السعودية مقرها واشنطن، إغلاقها فوراً، بذريعة خلافات في الرأي بين المانحين.

وقالت مصادر عربية في واشنطن إن مؤسسة "الجزيرة العربية" كانت فاشلة ولم يكن لها أي تاثير في الأوساط الأميركية وأن سمعتها تلطخت بعد دفاع مؤسسها علي الشهابي عن ولي العهد السعودي عقب جريمة قتل الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وذكرت صحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية الثلاثاء أن أعضاء مجلس إدارة المؤسسة قرروا إيقافها "بسبب الاختلافات في الرأي بين المانحين". وفي وقت لاحق، أكد الشهابي، وهو كاتب ورجل أعمال سعودي، الخبر.

وقال الشهابي في تغريدة: "من المؤسف أن أؤكد أن مجلس إدارة مؤسسة "الجزيرة العربية" قد قرر اليوم إغلاق المؤسسة". وأضاف: "هذا بسبب الخلافات المستمرة بين الجهات المانحة التي جعلت استمرار العمليات صعبة."

ولم يقدم الشهابي معلومات إضافية حول هوية ممولي المنظمة أو طبيعة الخلافات.

لكن المصادر العربية في واشنطن شككت في كلام الشهابي متسائلة إن كان يوجد ممولون غير السعودية للمؤسسة.
ومن غير الواضح متى وكيف تم اتخاذ القرار، ولكن لم يتم إخبار موظفي المقر الرئيسي في واشنطن إلا يوم أمس الأربعاء. وألغيت على الفور الفعاليات والمؤتمرات والتجمعات السياسية المخططة للمؤسسة لهذا الصيف، بما في ذلك اجتماع كان مقرراً في جنيف.
 

وكالات

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة