المقال السابق

لبنان لبنان القوي: موضوع الرئاسة يتحقق بحوار لبناني-لبناني 
28/06/2023

المقال التالي

إقليمي الحجاج الايرانيون أحيوا مراسم البراءة من المشركين
28/06/2023
ميديا المكاري رعى اختتام أعمال ندوة الارشيف السمعي والبصري

المكاري اختتم أعمال ندوة الارشيف السمعي البصري: افضل مشروع يمكنني القيام به كوزير للاعلام 
سكورتينو: ضرورة حفظ الذاكرة اللبنانية وتثمينها

 اختتم وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال زياد المكاري أعمال ندوة الارشيف السمعي البصري "حفظ رقمنة وتثمين محفوظات الاعلام العام في لبنان"، التي نظمتها وزارة الاعلام بالتعاون مع "تلفزيون لبنان" والمعهد الوطني السمعي البصري في فرنسا، والسفارة الفرنسية في المعهد العالي للاعمال – ESA كليمنصو، بحضور ممثلة سفيرة فرنسا في لبنان آن غريو سابين سكورتينو، مديرة التراث في المعهد الوطني السمعي البصري في فرنسا ميليفا ستوبار، مسؤولة التراث الرقمي والتوثيق كريستين برامير، المسؤولة في قسم العلاقات الدولية جولييت كاهين، مدير المشروع توماس مونتيي، والصحافي جوليان بوديسو. كذلك حضر من السفارة الفرنسية الملحق الثقافي غييوم دوشومين، مسؤولة التعاون السمعي البصري ليلى غرواس والمساعدة الادارية سينتيا كنعان. وحضر ايضاً مدير الدراسات والنشر في وزارة الاعلام خضر ماجد، مستشارة وزير الاعلام اليسار نداف وممثلون عن وسائل الاعلام.
ستوبار
وشددت مديرة التراث في INA على "أهمية نجاح هذا المشروع ودوره في حفظ وتثمين الذاكرة اللبنانية التي تشكل جزءا اساسيا من التراث اللبناني الغني في كل المجالات".

وأشارت الى أن "هذين اليومين كانا حافلين بتبادل المعلومات القيمة والثمينة، خصوصا أن الاضاءة على الحاضر بمعلومات الماضي هي مسألة في غاية الاهمية".

وأشادت بوزارة الاعلام ومديرياتها من "الوكالة الوطنية للاعلام" الى مديرية الدراسات و"اذاعة لبنان"، وايضا "تلفزيون لبنان"، على "دورها الايجابي في نجاح هذا المشروع"، شاكرة نداف على "مواكبتها الدقيقة وتفانيها من اجل النجاح". كما شكرت "السفارة الفرنسية على مساعدتها وتعاونها الكبيرين".

سكورتينو 

وتحدثت ممثلة السفيرة الفرنسية سابين سكورتينو ، فأشارت الى قناعتها "الراسخة بضرورة حفظ وتثمين الذاكرة اللبنانية، فعملية الارشفة والحفظ هذه هي اختصاص فني عال يجب التزامه من اجل نجاح هذا المشروع".

وقالت: "بالتعاون مع الوكالة الوطنية واذاعة لبنان ومديرية الدراسات وايضا تلفزيون لبنان، استطعنا إنجاز هذا المشروع رغم الازمات الكثيرة التي يمر بها لبنان، ولكن بالصبر تم وضع آليات للتعاون والتحالف، ونحن اليوم فخورون بما قمنا به على صعيد حفظ الذاكرة اللبنانية، الذاكرة الجماعية ما يعزز التماسك الاجتماعي والوطني اللبناني، حيث سمح لنا هذا الارشيف بتغطية حقبة منذ الخمسينات من القرن الماضي".

وشكرت "كل من تعاون لانجاح هذا المشروع لا سيما الوزير المكاري ومستشارته السيدة نداف".

وزير الاعلام 

أما وزير الاعلام فقال: "في البداية كان من المفترض ان اكون وزيرا للشباب والرياضة، ولكن في ما بعد صرت وزيرا للاعلام وكنت مستعدا لوزارة الشباب والرياضة، وعندما عينت وزيرا للاعلام قلت امامي امر في غاية الاهمية هو كيف يمكنني الحفاظ على ارشيف وزارة الاعلام، بالتنسيق مع INA، وهذا افضل مشروع يمكنني القيام به كوزير للاعلام".

اضاف: "عندما تسلمت الوزارة قدم لي الوزير (عباس) الحلبي كل المشاريع التي كان يعمل عليها، ومن ضمنها مغلف قال لي اذا سمحت أن تفتحه فهذا مشروع هام جدا. وعندما فتحت المغلف وجدت فيه بروتوكولا جاهزا بين وزارة الاعلام وال INA".

وتابع: "كان حظي جيدا لكوني اتخذت القرار بالتوقيع بعد ثلاثة اسابيع فقط من تسلمي مهامي، حيث وجدت ان ذلك يعتبر افضل مشروع يمكن لوزير الاعلام أن يقوم به تجاه بلده، لأن الارشيف هو مستقبل ومادة تعرف شبابنا على الزمن الجميل للبنان وعصره الذهبي، وكم كانت مأساة الحرب مدمرة، علهم يتعلمون من هذا الموضوع".

وقال: "منذ تعييني وزيرا لم اعط أي مادة لأي جهة كانت، وما اعطيناه من بعض الوثائق تم بحسب الاصول، وما جرى من سرقة ارشيف هو في الحقيقة سرقة بعض البطاريات القديمة دون المس بالصور ولا الارشيف".

اضاف: "أشكر سفارة فرنسا في لبنان وINA ، والشكر الكبير لموظفي الوزارة الذين قبل توقيعنا على هذا البروتوكول، عملوا الاف الساعات في اصعب ظروف من حرب وانفجارات وتقسيم لبيروت وللبنان، وتمكنوا من حماية كل ورقة وكل تسجيل يمكن حمايته، وهذا الشكر ليس انا من يقدمه بل على اللبنانيين تقديمه لموظفي وزارة الاعلام".

وتابع: "طالما أننا لا نستطيع التوظيف في هذه الظروف، فأقول لكل مهتم او باحث او دارس للارشيف يهمه المساعدة في هذا المشروع او في مشاريع اخرى، ان ابواب الوزارة بإداراتها كافة، مفتوحة امامه والدعوة موجهة للجميع ونتمنى تلبيتها".

وقال المكاري: "منذ توقيع اتفاقية مشروع "صون التراث الإعلامي اللبناني ورقمنته وتعزيزه" في نيسان / أبريل 2022 ، انتقلت إدارة المحفوظات في المؤسسات المستفيدة من هذا المشروع من مجرد حماية الارشيف إلى تثمينه و تسهيل الوصول إلى هذا التراث ونشره على نطاق أوسع للجمهور".

اضاف: "لأن تراثنا هو ذاكرتنا الحية وشاهد على سياق ومرحلة فقد وضعنا الأرشيف السمعي البصري للوزارة وتلفزيون لبنان على رأس أولوياتنا وطلبنا الدعم الثمين من سفارة فرنسا. أطلقنا المشروع دون تردد، مقتنعين بقيمة هذا التراث وضرورة دعم طلبنا حتى نتمكن من إقامة شراكة مع المعهد الوطني للسمعيات والبصريات الذي نظر في مشروع لصون ورقمنة وتعزيز الأرشيف. والجهات الاربعة المستفيدة من هذا المشروع هي: الوكالة الوطنية للإعلام، إذاعة لبنان، تلفزيون لبنان ومديرية الدراسات والمطبوعات اللبنانية".

وتابع: "اليوم يمكننا القول ان فرق الأرشيف اكتسبت المعرفة اللازمة من حيث سياسة الأرشفة والتثمين، وتم تزويدها بالمعدات اللازمة لمواصلة عملها بأساليب أكثر حداثة وتكيفا مع الاحتياجات الجديدة".

وقال: "إذا كان هذا العمل قد أتى بثماره فهذا بفضل التزام العديد من الجهات الفاعلة، ولا سيما فرق السفارة الفرنسية و INA ، التي أشيد بها بشدة وقد أظهرت احترافا مثاليا يتميز بالتعاطف والتضامن المؤثر، قد شعرت بها فرقنا طوال هذا المشروع. لذلك اسمحوا لي أن أشكر السفيرة الفرنسية السيدة آن غريو على الأهمية التي أولتها لهذا المشروع وعلى دعمها الدائم لمشاريع الوزارة. الشكر أيضاً لرئيس المعهد الوطني للطب السيد Laurent Vallet ، الذي أتيحت لي فرصة مقابلته في فبراير خلال زيارة لمعهد INA وقد أبدى اهتمامًا كبيرًا بهذا المشروع".

واردف:"أقول لأمناء الوزارة وتلفزيون لبنان، أنتم حماة تراثنا. لقد عملتم في ظروف صعبة بقدرات محدودة ، لكنكم ما زلتم تتغلبون على جميع العقبات التي تحول دون استكمال هذا المشروع بحزم. نحن نعتمد على التزامكم بمواصلة عملكم مع التقنيات الجديدة المكتسبة. وأود أن أشكر المعهد العالي للاعمال ومديره السيد ماكسينس ديو الذي قدم لنا القاعة التي عقدت فيها الندوات".

وختم: "أعلم أنها لحظة مؤثرة بالنسبة للكثيرين منكم، خاصة وأن هذا المشروع ينتهي اليوم بعد 24 شهرا من العمل المشترك، لكن تمديد هذا المشروع ممكن ولن أقول المزيد".

نداف

بدورها، قالت نداف: "من الصعب جدا التحدث في ختام هذا الحدث، لحظات مؤثرة فعلا بعد عمل مع شركاء لمدة سنتين، في تعاون مستمر لما فيه الخير في حفظ ورقمنة الارشيف في وزارة الاعلام اللبنانية".

وشكرت وزير الإعلام الذي آمن بهذا المشروع منذ البداية و دعمه بكل مراحله ووقع الاتفاقية التي نعمل بها اليوم. كما شكرت كل من عمل في هذا المشروع من ال INA والسفارة الفرنسية.".

رصد المحور الاخباري

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة