المقال السابق

لبنان مراد: مبروك للبقاع ولبنان إقرار قانون حفر نفق شتورا بيروت
07/08/2019

المقال التالي

لبنان مجلس النواب يتقدم بدعوى قدح وذم ضد صاحب المبنى الذي اشترته تاتش
07/08/2019
خاص خاص: نواب التيارالحر والقوات يطيحون اقتراح مجلسي انماء بعلبك وعكار

هلال السلمان 
في الوقت الذي كانت تعلق الآمال كثيرا على عبور طبيعي لإقتراح قانون إنشاء مجلسين لإنماء محافظتي بعلبك الهرمل وعكار، في جلسة اللجان النيابية المشتركة التي ترأسها نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي في ساحة النجمة اليوم الاربعاء، وقف نواب كتلتي حزب "القوات اللبنانية" و"التيار الوطني الحر" في وجه هذا الاقتراح، ما أدى الى تأجيله مجددا دون إقراره.
ويتذرع هولاء النواب "بوجود اقتراح قانون لدى لجنة الادارة والعدل يتعلق بتعزيز اللامركزية الادارية ما يعني انتفاء الحاجة الى انشاء هذين المجلسين"، بالمقابل يرى نواب في كتل أخرى بينها " الوفاء للمقاومة" و"التنمية والتحرير" "وجوب اقرار الاقتراح كونه حاجة ماسة لخروج هاتين المحافظتين من الحرمان التاريخي الذي تعانيان منه"، معتبرين أن "إقرار الاقتراح لا يتناقض مع تعزيز اقتراح اللامركزية الادارية"،وقد طالب عدد من النواب بطرح اقتراح انشاء المجلسين على التصويت، ما دفع نواب "التيار الحر" والقوات الى الانسحاب من الجلسة وإفقادها نصابها القانوني . 
نائب رئيس مجلس النواب حرص على اعطاء أجواء ايجابية عن النقاشات داخل الجلسة، واعدا بجلسة أخرى لاستكمال النقاش حول المجلسين .
موقع "المحور" علم من مصادر نيابية مطلعة شاركت في جلسة اللجان، ان هناك بعض الجهات تحاول تطييف موضوع مجالس الانماء، حيث ترى ان مجلس إنماء بعلبك الهرمل سيستفيد منه الشيعة، ومجلس انماء عكار سيستفيد منه السنة ، ولا بد من مجلس يخص المناطق المسيحية، وعليه -تضيف المصادر- ان المخرج سيكون بمجلس ثالث لمحافظة الشمال يركز على انماء الاقضية المسيحية في هذه المحافظة . 
اللجان المشتركة أقرت اقتراحا هاما يتعلق بشق نفق بين بيروت والبقاع عن طريق الـ bot ، واعتبر نائب رئيس المجلس ايلي الفرزلي اقرار هذا الاقتراح انجازا تاريخيا. 

خاص المحور

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة