المقال السابق

إقليمي 16 ضحية غالبيتهم من الزوار الإيرانيين في حادث سير شمال بغداد 
02/09/2023

المقال التالي

حزب الله السيد نصر الله ناقش مع نخالة والعاروري تطورات الضفة الغربية
02/09/2023
إقتصاد مولوي اطلق مناقصة المعاينة الميكانيكية

مولوي اطلق مناقصة المعاينة الميكانيكية: لتأمين حقوق الدولة والمواطنين بالخدمة والسلامة
العلية: للمرة الاولى يعمل بدفتر شروط شفاف

أعلن وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال القاضي بسام مولوي، في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس هيئة الشراء العام الدكتور جان العلية، "اطلاق مناقصة المعاينة الميكانيكية لانه منصوص عنها بالقانون ولضرورية تأمين حقوق الدولة والمواطنين بالخدمة وبسلامتهم"، مؤكدا انها "خطوة مهمة على طريق السلامة المرورية التي يجب ان تتكامل مع كل اعمال الدولة من الاشغال واوضاع الطرقات"..

وقال مولوي: "بالنسبة للعقد مع شركة Valle فهو منته منذ العام 2013 ومدده مجلس الوزراء حتى العام 2015، وبعد ذلك استمرت الشركة بالعمل من دون مسوغ قانوني، الامر الذي دعانا للتوجه بكتاب الى النيابة العامة التمييزية بسبب فرض مبالغ على المواطنين من دون مسوغات قانونية. واستنادا لذلك أوقفنا عمل الشركة، وعملنا بطريقة جدية على انجاز دفتر شروط لمناقصة جديدة تتوفر فيها كل المنافسة باشراف الدكتور جان العلية".

واكد مولوي اننا ملتزمون سلامة المواطنين وتأمين حقوقهم ولن نقبل ان تهدر أموالهم وحقوقهم ولا اموال الدولة".

وأوضح  "ان مجلس شورى الدولة أبطل في العام 2018 مناقصة لانها اجريت لغير هيئة السير"، مؤكدا رفضه "لانتقاد المناقصة من دون الاطلاع عليها، وانهم لا  يريدون معاينة"، مشيرا الى ان هيئة الشراء العام قد انجزت دفتر الشروط".

وقال: "لقد صدر اول من امس عن ديوان المحاسبة رأي استشاري له صفة قضائية، بناء لطلب توجهت به هيئة ادارة السير يتعلق بكيفية الدفع وبمهلة العمل لشركة انكريبت التي أوقفت المرفق العام خلافا للقانون..واشكر هيئة ديوان المحاسبة بشخص رئيسه القاضي محمد بدران على شجاعته وقيامه بمهامه بالسرعة المطلوبة. ويقول القرار انه لا يحق لأي شخص يسير مرفقا عاما ان يتوقف عن تسيير المرفق ويأخذ الدولة رهينة".
العلية
بدوره، قال العلية: "انها المرة الاولى التي تحضر مناقصة لمراكز المعاينة الميكانيكية بدفتر شروط شفاف لا علاقة لاحد به  الا الخبراء الذين عملوا واشرفوا عليه، حتى معالي الوزير وأنا لم نسأل عن دفتر الشروط،  بل الخبراء راجعوه كاملا وهو يؤمن ظروفا تنافسية كاملة ولا يوجد اي شرط تعجيزي. وأي شركة تتعاطى في هذا المجال وتقدم المالية المطلوبة، التي هي 500 الف دولار لكل مركز ومليونين لمركز الحدث،  تستطيع التقدم الى المناقصة على اساس السعر الادنى لكل مركز، وتعطى الفرصة للشركات المتوسطة والصغيرة الحجم ، ولن نكون تحت مخاطر شركة واحدة".

واضاف: "ان العلاقة بعد نجاح المناقصة ستكون بين المواطن والدولة مباشرة والشركة الملتزمة هي بمثابة خبرة تقنية مساعدة للدولة اللبنانية، وهناك ايضا آلية لاستيعاب العمال الحاليين بطريقة غير عشوائية للاستفادة من اهل الخبرة والاختصاص".

واكد العلية "ان مسألة الرسوم ترتبط بالعلاقة بين المواطن والدولة، وفي حال أخل الملتزم بإلتزاماته هناك نص واضح في عقد التلزيم يخضع لاحكام الشراء العام ويعتبر الملتزم ناكلا، وتطبق عليه احكام النكول، ويتحمل كامل العطل والضرر"، مشيرا الى ان المدة الزمنية لاجراء المناقصة وفض العروض لن تتجاوز 3 اشهر"، موضحا انه "تم نشر المناقصة على صفحة هيئة الشراء العام".

          

رصد المحور الاخباري

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة