المقال السابق

حزب الله رعد: النصر الكبير قاب قوسين
08/06/2024

المقال التالي

حزب الله مسيرة انقضاضية تضرب مربض مدفعية في الجولان المحتل
08/06/2024
لبنان سجال بين ميقاتي وغادة عون 

تصاعد السجال بين القاضية غادة عون ورئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي الذي اتهمته بالتدخل في عمل القضاء .

مكتب ميقاتي: رئيس الحكومة لم يتدخل على الاطلاق في مضمون كتاب الحجار بل اقتصر دوره على تعميم مضمونه على الادارات والوزارات

صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي البيان الاتي:

"ردا على التعليقات التي اعقبت الكتاب الصادر عن دولة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الى الوزارات والادارات العامة كافة للتقيّد والالتزام بالتعميم الذي اصدره النائب العام لدى محكمة التمييز بالتكليف القاضي جمال الحجار، نوضح الاتي:

اولا : ان دولة الرئيس هو المخوّل دستوريا وقانونيا اصدار التعاميم وتعميمها على الوزارات والادارات كافة.

ثانيا: إن دولة الرئيس، بحكم هذه الصلاحية، تلقى مراسلة خطية من حضرة النائب العام لدى محكمة التمييز بالتكليف القاضي جمال الحجار يطلب فيها تعميم الكتاب الذي اصدره على الادارات والوزارات في شقّه الإداري غير المتعلق بالإشارات القضائية، وهذا اجراء اداري بحت ولا لبس فيه، وبالتالي فان دولة الرئيس لم يتدخل على الاطلاق في اي امر يخص مضمون الكتاب والقرارات التي اتخذها النائب العام، لاسيما في ما يتعلق بالإشارات القضائية التي تُعمم من قبل النيابة العامة التمييزية كونها نافذة بمجرد صدورها وإبلاغها من الجهات المعنية، بل اقتصر دوره على تعميم مضمون طلب النائب العام التمييزي في شقه الإداري على النحو المذكور، فاقتضى التوضيح ".

غادة عون للقضاة: كيف يمكنكم السكوت عن تدخل ميقاتي الفاضح في القضاء؟

بدورها ، قالت المدعية العامة في جبل لبنان القاضية غادة عون، في تصريح، "إنني أعود واناشيد كل زملائي، خاصة في نادي القضاة؛ لا يمكنكم ان تقفوا مكتوفي الأيدي امام ما يحصل. معظمكم مشهود له بالنزاهة لا يمكنكم السكوت عن قيام مدعي عام تمييزي بالتكليف (القاضي جمال الحجار) بالانقضاض عليّ بهذا الشكل خلافًا لكل القوانين".


ولفتت إلى أنّ "هذا موقف مبدئي قانوني، وصرف انحياز القاضي الحجار ضدي واضح"، وسألت "لماذا طردني لمخالفة موجب التحفظ؟ أو لكلام قلته في حديث خاص؟ ثم لماذا جردني من صلاحياتي خلافا للقانون؟ أليس لأنني توصلت بتحقيقاتي خاصة مع شركة اوبتيموم الى نتائج حاسمة؟".

وقالت: "من (حاكم مصرف لبنان السابق رياض) سلامة وجرّ. رحمة لما تبقى من أمل للبنانيين بالقضاء. انتم (القضاة) اقسمتم اليمين على احترام القوانين و لمحافظة على حقوق الناس، فكيف يمكنكم السكوت عن هذه المجزرة. كيف يمكنكم السكوت عن تدخل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الفاضح في القضاء لمؤازرة مدعي عام التمييز. أنتم حماة العدالة لا تضحوا بما تبقى منها".

وكانت عون قد ذكرت في تصريح سابق، أنّ "ثلاثة ملفات توجب على مجلس القضاء الاعلى الاجتماع اليوم وليس غداً، وأن يمارس دوره في حفظ القضاء والقضاة"، وهي "التقاتل الجاري بين قضاة النيابة العامة ووجوب النظر سريعاً برفع يد النائب العام التمييزي بالتكليف عن ملف القاضية غادة عون، وتكليف قاض آخر بصورة موقته".


 

رصد المحور الاخباري

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة