المقال السابق

إقليمي الحرس الثوري: وجهنا دعوة لقطر لإجراء تدريبات مشتركة
26/09/2019

المقال التالي

إقليمي الامام الخامنئي: الاوروبيون لم يفوا بوعودهم لإيران
26/09/2019
إقليمي بن سلمان يقر بالمسؤولية عن مقتل خاشقجي

اعترف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بتحمل المسؤولية عن مقتل الصحافي السعودي جمال الخاشقجي في تركيا العام الماضي،وذلك في حديث للصحفي الأميركي مارتن سيمث.

وكانت شبكة "بي.بي.أس" (PBS) كشفت عن بث فيلم وثائقي تقترب مدته من ساعتين في الأول من أكتوبر/تشرين الأول القادم، عشية الذكرى السنوية الأولى لمقتل الكاتب الصحفي جمال خاشقجي، ويتضمن حوارا بين سميث ومحمد بن سلمان حول عملية قتل خاشقجي.
وذكر سيمث أن الفيلم قد يصبح متاحا قبل موعد بثه التلفزيوني على الإنترنت، وموقع يوتيوب الجمعة 27 أو السبت 28 سبتمبر/أيلول.

يقول سيمث إنه التقى ولي العهد السعودي المرة الأولى خلال عام 2017، ومكث معه أكثر من ساعة ونصف الساعة، وتحدث مع ولي العهد السعودي عن قضايا عديدة.

أما المرة الثانية فقد جاءت دون ترتيبات مسبقة؛ إذ كانت في حلبة سباق سيارات خارج الرياض، وكانت في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وذكر سميث أنه كان يتحدث في موضوع آخر، وأن محمد بن سلمان هو من بادر بفتح موضوع قتل جمال خاشقجي؛ "ولي العهد بدا راغبا في الحديث عن عملية القتل، وما يقال عن دوره فيها".

وتعد تلك المرة الأولى التي يذكر فيها محمد بن سلمان أنه "يتحمل المسؤولية كلها لأن ذلك حدث وأنا في موقع السلطة"، ويعتقد سميث أن ولي العهد السعودي كان يشعر حينذاك بأنه تحت ضغوط كبيرة.

وحسب سميث، فإن محمد بن سلمان لم يتحدث عما يقصد بتحمل المسؤولية، ولم يتوقع سيمث  أن يتم توجيه اتهامات مباشرة لولي العهد وخضوعه للمحاكمة، لكنه تساءل عن مصير ومحاكمة سعود القحطاني الذي يعد العقل المدبر لعملية القتل، والذي اختفى ولا يعرف أحد مصيره.

سميث حاول التواصل بعد اللقاء مع ولي العهد في حلبة السباق مع الديوان الملكي السعودي لإجراء مقابلة متلفزة أطول مع ولي العهد، إلا أنه لم يتلق أي ردود.  

وقبل أسابيع، أخبر سميث محمد بن سلمان أن شبكة "بي.بي.أس" ستبث فيلما وثائقيا طويلا عنه، وذكر له تاريخ العرض (الأول من أكتوبر/تشرين الأول)، وتم الرد برسالة نصية لم تتضمن أي اعتراض أو طلب لعدم بث الفيلم، كذلك لم يطلب الديوان الملكي مشاهدة الفيلم قبل بثه.
يقول سميث "لا أعرف ما سيكون عليه رد فعل ولي العهد أو الديوان الملكي السعودي على الفيلم، هذا شيء غير مهم بالنسبة لي". 

موقع الجزيرة القطري

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة