المقال السابق

إقليمي إردوغان :روسيا لم تحترم الاتفاقات المبرمة مع تركيا بشأن سوريا
29/01/2020

المقال التالي

لبنان أرسلان: يبقى الرهان على وحدة الصف الفلسطيني
29/01/2020
لبنان المشنوق يهاجم الحريري: مقدمة المستقبل خرجت من المجرور  

 إعتبر النائب نهاد المشنوق في حديث لـ"الإندبندنت"  "أن الرئيس سعد الحريري، الطرف الآخر في التسوية، لا يمكنه القول إنه كان ضحية إدارة التسوية، بل كان شريكا فيها ويتحمل مسؤولية إدارتها. فهو من وقع على المحميات التي يشكو منها اليوم"، وتابع: "قراره بالاستقالة كان خطوة إلى الأمام، وإدانة التسوية ولو متأخرا والاعتراف بالخطأ فضيلة، إنما علنا، لأن سياسة عفى الله عما مضى شارفت على الانتهاء. أشكو من سوء إدارة التسوية، لكن ليس كأن شيئا لم يكن وأن المشكلة ليست قائمة، فهي وقعت، وعندما كنت أتحدث عنها، كان يعتبر أنني أقوم بـ"العرقلة" أو "المزايدة".

أما عن الرصيف الذي وصف في تلفزيون "المستقبل" بأنه صعدت منه إلى النيابة والوزارة، رد المشنوق: "جوابي أن المجرور هو الأقرب إلى الرصيف، ومنه خرجت مقدمة "المستقبل" وإليه تعود".

وعن أسباب فشل التسوية قال: "أولا طبيعة رئيس الجمهورية، فلبنان لا يحكم إلا بالتوافق، ويجب أن يكون هناك مرجعية توافقية في الرئاسة، فلا يكون الرئيس طرفا. وقد ناقشت هذا الأمر مع الرئيس نفسه، بعدما بينت التجربة أن هذه المرجعية غير موجودة لأن الرئيس لم يكن حكما بل طرفا، ما فاقم المشاكل. والأمر الثاني يتصل بالوزير السابق جبران باسيل، الذي سعى إلى تقليد كل الزعماء المسيحيين السابقين. بينما هو لا يملك مشروعية أي منهم، لا بطبيعته ولا بتركيبته. لا يشبه فتى العروبة الأغر كميل شمعون، ولا يشبه بشير الجميل الذي حمل السلاح في وجه الجيش السوري، واكتسب شرعيته، وهو من سلالة عقائدية مسيحية. ولا حتى شرعية عمه، وهي متعددة بقطع النظر إذا كنا نوافق عليها أو لا، إن في قيادة الجيش أو في ترؤسه حكومة عسكرية، ميثاقية كانت أو غير ميثاقية، أو في منفاه الباريسي، أو وهو في السلطة. حتى شرعية رئاسة التيار لا يملكها لأنها جاءت بالتعيين وليس بالانتخاب. وهو بالتالي يتصرف من دون شرعية مستعينا، من دون نجاح، بشرعيات من يحاول ان يتمثل بهم. وفي هذا شيء من " التايوانية". وهذا الكلام ليس من باب الشتيمة ولكن هذه هي الحقيقة، وهذه طبيعته المعارضة للمعارضة".
 

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة