المقال السابق

رأي رداَ على ترامب...اعلان الدولة ام تغيير مهام السلطة؟!
01/02/2020

المقال التالي

إقتصاد سلامة يوضح ماهية التعميم المتعلق بتنظيم العلاقة بين المصارف وزبائنها
01/02/2020
إقليمي  عباس: ترامب أرسل لي خطته ورفضت استلامها 

أكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أنه رفض استلام خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للتسوية المعروفة باسم صفقة القرن  أو الرد على اتصالاته، مشددا على أنه لن يقبل أبدا ما جاء في هذه الخطة، وتعهد بأن لا يسجل في تاريخه أنه باع القدس.

وقال عباس في كلمته خلال اللقاء الطارئ للجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية اليوم في القاهرة، إن الخطة الأميركية ستعطي "منطقة المثلث بسكانها العرب لنا للتخلص منهم"، وتسعى لتمكين إسرائيل من السيطرة الأمنية الكاملة على كل ما هو غرب نهر الأردن.

وأضاف عباس بأنه كان يعرف أن ترامب سيقترح العاصمة الفلسطينية في أبو ديس، موضحا أنه رفض استلام خطة ترامب أو تلقي اتصالاته.

وأوضح رئيس السلطة الفلسطينية أنه لم يحدث أي اتصال بين السلطة الفلسطينية وبين إدارة ترامب "لأننا لم نعد نصدقهم".

وقال إن اللقاءات الأربعة التي جمعتهم مع ترامب "لم تثمر شيئا"، باستثناء أن ترامب بعدها بادر إلى وقف المساعدات للفلسطينيين وإعلان القدس عاصمة لإسرائيل.

وشرح عباس أن لقاء القاهرة جاء بطلب من فلسطين لإطلاع العرب على موقف السلطة الفلسطينية من الخطة الأميركية للسلام "لمنع ترسيمها كمرجعية جديدة".

وصباح السبت بدأ في القاهرة اجتماع طارئ على مستوى وزراء الخارجية بالجامعة العربية بناء على طلب فلسطين وبحضور عباس لمناقشة خطة التسوية الأميركية التي أعلنها  ترامب قبل أيام.

وقال وزير الخارجية وشؤون المغتربين الفلسطيني رياض المالكي إن بلاده تقدمت بمشروع قرار إلى الجامعة العربية لرفض الخطة، والدعوة إلى عدم التعاطي معها بأي شكل من الأشكال.

وأشار إلى أن فلسطين تتوقع من كافة الدول العربية أن تتبنى وتوافق على مسودة القرار لتصبح قرارا بالإجماع حتى يتم التحرك بعد ذلك على شكل أوسع ضد الخطة الأميركية التي تشكل هدرا بالجملة للحقوق الفلسطينية لصالح الاحتلال الإسرائيلي.

وصباح اليوم، التقى الرئيس الفلسطيني نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة لمناقشة تداعيات الخطة الأميركية .

وحضر اللقاء عن الجانب المصري رئيس المخابرات العامة عباس كامل، ومتحدث الرئاسة. وعن الجانب الفلسطيني أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، ووزير الخارجية رياض المالكي، وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" حسين الشيخ، ومجدي الخالدي مستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وكانت القاهرة قد أعلنت موقفها عقب الإعلان عن الخطة الأميركية ، ودعت الفلسطينيين والإسرائيليين إلى دراسة الخطة قبل الرد عليها، كما حثتهما على استئناف المفاوضات برعاية أميركية.

والثلاثاء الماضي، أعلن ترامب، في مؤتمر صحفي بواشنطن بنود صفقة القرن  بحضور بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته.

وتتضمن الخطة -التي رفضتها السلطة الفلسطينية وكافة فصائل المقاومة- إقامة دولة فلسطينية في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس المحتلة عاصمة غير مقسمة لإسرائيل.

 

رصد المحور

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة