المقال السابق

خاص خاص المحور: عقبتان امام عودة الحريري الى رئاسة الحكومة! 
21/08/2020

المقال التالي

دولي فرنسا وألمانيا وبريطانيا ترفض مبادرة واشنطن لاستئناف العقوبات ضد إيران
21/08/2020
إقليمي ظريف برسالة لمجلس الأمن: ليس لاميركا الحق بإعادة الحظر

اكد وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف في رسالة إلى رئيس مجلس الأمن ، أن الولايات المتحدة ليس لها الحق في محاولة إعادة فرض الحظر على ايران . وقال ان الشعب الايراني يتوقع من مجلس الامن ضمان حقوقه ومحاسبة الولايات المتحدة على الأضرار التي ألحقتها بهذا الشعب.

ورفض وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد جواد ظريف في رسالة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي الإجراء غير القانوني للولايات المتحدة لاستغلال الآليات الواردة في الاتفاق النووي لإعادة الحظر على إيران، مؤكدا ان الولايات المتحدة لايحق لها مطلقا محاولة إعادة فرض الحظر ، لذا يجب رفضها من قبل مجلس الأمن والمجتمع الدولي.
وقام سفير وممثل ايران الدائم في الامم المتحدة مجيد تخت روانجي بتسليم رسالة  وزير الخارجية إلى الرئيس الإندونيسي لمجلس الأمن مساء الخميس .
وشدد ظريف على أن ذرائع الولايات المتحدة لتبرير اجرائها لإحياء القرارات الملغاة يفتقر إلى "المصداقية أو الشرعية" ومن الضرورة ان يرفض من قبل مجلس الأمن الدولي.
وقال ظريف في هذه الرسالة: "من الضروري أن يكون المجتمع الدولي على يقظة ازاء مثل هذه الانتهاكات لإجراءات مجلس الأمن". وتحث إيران مجلس الامن على وقف هذا الاستغلال لعملية سيكون له عواقب وخيمة على السلم والأمن الدوليين.
واضاف ان "رئيس الولايات المتحدة اعلن رسميا الغاء مشاركة الولايات المتحدة في خطة العمل المشتركة الشاملة (الاتفاق النووي) من جانب واحد ، وهو ما يعد انتهاكا صارخا لقرار مجلس الامن الدولي رقم 2231  وللاتفاق النووي الذي حظي بتاييد  مجلس الامن ايضا ". وبناءً على ذلك ، اتخذت حكومة الولايات المتحدة إجراءات غير قانونية واسعة النطاق لإلغاء مشاركة الولايات المتحدة في الاتفاق النووي وإعادة فرض جميع الحظر الأميركي التي تم رفعها بموجب الاتفاق النووي  ، وبالتالي ارتكبت عن هذا الطريق العديد من موارد "عدم التنفيذ المتعمد " في ظل الاتفاق النووي وكان ذلك تعارضا صارخا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 ".

رصد المحور

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة