المقال السابق

إقليمي الجيش الايراني يبدأ الخميس مناورات بحرية كبرى 
09/09/2020

المقال التالي

إقليمي هنية : ننتمي ونستند إلى محور المقاومة 
09/09/2020
إقليمي  روحاني:ايران وتركيا قوتان كبيرتان في المنطقة 

وصف الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني، ايران وتركيا بانهما قوتان كبيرتان في المنطقة، لافتا الى وجود عداوات واحقاد قائمة على الدوام تجاههما.

موقف روحاني جاء خلال الاجتماع السادس للمجلس الاعلى للتعاون الاستراتيجي بين ايران وتركيا، والذي جرى بمشاركة نظيره التركي رجب طيب اردوغان (عبر الفيديو ).

وتمنى رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية الشفاء لمرضى كورونا المستجد في تركيا، داعيا الباري تعالى لتخليص الشعبين الايراني والتركي وجميع شعوب العالم من هذا الفيروس الخطير لتحتفل بنهايته في القريب العاجل.

واشار الى ان تفشي الفيروس حال دون انعقاد الاجتماع حضوريا في طهران واستضافة الرئيس التركي ووفد بلاده، ما حدا بالطرفين للبحث حول تطوير العلاقات الثنائية عبر الاجواء الافتراضية.

وقال، ان العلاقات بين البلدين الصديقين ايران وتركيا مبنية على مدى التاريخ على اسس راسخة جدا وان وقوع احداث مرة ومؤسفة لم يؤد ابدا للمساس بهذه العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين والصديقين والمرتكزة على اساس حسن الجوار والقيم الثقافية المشتركة والاحترام المتبادل وكذلك الاهتمام بالمصالح المشتركة والاستقرار والامن والسلام في المنطقة.

وتابع الرئيس روحاني قائلا: لحسن الحظ ان حدود البلدين كانت على الدوام حدود سلام وصداقة وان جهود الحكومتين خاصة خلال الاعوام السبعة الماضية كانت مبنية على اساس تطوير العلاقات الثنائية والتعاون الاقليمي والدولي.

ولفت الى ان البلدين يقعان في منطقة حساسة جدا وقال، ان البلدين يعدان قوتين كبيرتين في المنطقة وان العداوات والاحقاد كانت قائمة تجاههما دوما ومازالت حتى اليوم، ولا سبيل سوى تعزيز العلاقات الودية بينهما للتغلب على هذه المؤامرات.

 
 

.

رصد المحور

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة