المقال السابق

دولي  بيونغ يانغ تشهد عرضا عسكريا ضخما
10/10/2020

المقال التالي

إقليمي طهران ترد على  تصريحات ترامب الوقحة
10/10/2020
دولي ظريف يرحب بوقف اطلاق النار بين آذربيجان وارمينيا

رحب وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بالتوصل الى اتفاق وقف اطلاق النار في منطقة قرة باغ الجبلية بين جمهورية آذربيجان وارمينيا.

وكتب ظريف في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم السبت: ان ايران ترحب بوقف الاشتباكات في منطقة قرة باغ الجبلية كخطوة نحو السلام.

واضاف: اننا نطلب من جيراننا جمهورية آذربيجان وارمينيا المشاركة في مفاوضات جادة على اساس احترام القوانين الدولية ووحدة الاراضي.

وتابع وزير الخارجية الايراني: اننا نثمن الجهود البناءة المبذولة من قبل جيراننا الروس.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قد اعلن التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان بدءا من منتصف ليل 10 أكتوبر/تشرين الثاني.

وقال لافروف للصحفيين "ردا على نداء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووفقا لاتفاقاته مع رئيس جمهورية أذربيجان علييف ورئيس وزراء جمهورية أرمينيا باشينيان، اتفق الطرفان على إعلان وقف إطلاق النار يدخل حيز التنفيذ بدءا من الساعة الـ12 من العاشر من أكتوبر الجاري 2020 لأغراض إنسانية، لتبادل أسرى الحرب وغيرهم من المعتقلين وجثث القتلى  بواسطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر".

وقال لافروف إن الاتفاق على معايير محددة بشأن وقف إطلاق النار في ناغورني قره باغ سيتم بشكل منفصل، مضيفا "إن وزراء خارجية روسيا وأرمينيا وأذربيجان اتفقوا على وثيقة مشتركة". 

وانتهى في موسكو لقاء وزراء خارجية روسيا وأرمينيا وأذربيجان سيرغي لافروف وزهراب مناتساكانيان وجيحون بايراموف، حول الوضع في ناغورني قره باغ.
 

رصد المحور

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة