المقال السابق

إقليمي مناورات الجيش الايراني.. استعراض مئات الطائرات المسيرة
05/01/2021

المقال التالي

لبنان  عون وقع الموافقة الاستثنائية بالاغلاق الكامل ووافق على عقد الفايزر 
05/01/2021
إقليمي بن سلمان يستقبل أمير قطر معانقا.. هل من مصالحة حقيقية ؟

شكك مراقبون بدوام المصالحة التي تحققت اليوم بين السعودية وقطر في القمة التي انعقدت في مدينة العلا، واعتبروا ان الظرف الحالي حتم على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان التراجع وفك الحصار عن قطر مع سقوط دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسة الاميكية الاخيرة ، ورأى المراقبون انه من الصعب حل  الخلافات العميقة بين الدوحة والرياض من خلال لقاء القمة الذي حصل .
وكانت بدأت اليوم الثلاثاء أعمال القمة الخليجية الـ41 بمدينة العلا شمال غربي السعودية، وسط حرص مشترك على التوصل لتسوية الأزمة الخليجية، مع التأكيد على ضرورة الحفاظ على وحدة الصف الخليجي في مواجهة التحديات الإقليمية.
وفي ختام الجلسة الأولى، وقع المشاركون في القمة الخليجية على البيان الختامي للقمة.
وترأس ولي العهد السعودي محمد بن سلمان القمة، مثمنا في حديثه جهود رأب الصدع الخليجي بقيادة الكويت وعلى رأسها أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وكذا برعاية الولايات المتحدة.
وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان استقبل شخصيا أمير قطر تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني لدى وصوله المملكة لحضور القمة الخليجية اليوم الثلاثاء.واحتضن ولي عهد السعودية وأمير قطر أحدهما الآخر لدى نزول الأخير من الطائرة.
يأتي ذلك غداة توصل السعودية وقطر إلى اتفاق على استئناف الرحلات الجوية وإعادة فتح الحدود البرية والبحرية، وسط توقعات بالإعلان خلال قمة اليوم عن إنهاء الخلاف المستمر منذ عام 2017 بين الدوحة وجيرانها.

المحور

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة