المقال السابق

إقليمي عراقجي : ايران ترحب بالحوار مع دول الخليج 
27/05/2019

المقال التالي

لبنان مشروع الموازنة من الحكومة الى مجلس النواب بعجز 7.59%
27/05/2019
دولي  ترامب: لدى إيران قدرات اقتصادية هائلة ونرحب بوساطة اليابان

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن "الولايات المتحدة لا تسعى إلى تغيير النظام في إيران"، مرحبا بسعي اليابان إلى "استخدام علاقاتها مع إيران للاضطلاع بدور الوسيط بين واشنطن وطهران"، على حد قوله.

وقال ترامب، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في طوكيو: "لا أتطلع إلى الإضرار بإيران إطلاقا، بل إلى دفعها للقول: لا للأسلحة النووية"، على حد زعمه. وأضاف: "أعتقد أننا سنبرم صفقة... أعتقد أن لدى إيران قدرات اقتصادية هائلة، وأتطلع إلى السماح لهم بالعودة إلى مرحلة سيستطيعون فيها إظهار ذلك"، على حد تعبيره.

ووصف ترامب الإيرانيين بأنهم شعب عظيم، مشيرا إلى أن إيران يمكن أن تكون دولة عظمى مع نفس القيادة، وتابع: "لا نتطلع إلى تغيير النظام، وبودي أن أوضح ذلك. نتطلع إلى غياب السلاح النووي"، على حد زعمه. وفي وقت سابق من اليوم، أشار ترامب أثناء اجتماعه مع آبي، إلى علاقات جيدة جدا تربط رئيس الحكومة اليابانية وبلاده عموما بإيران، مرحبا بسعي طوكيو إلى الاضطلاع بدور الوسيط بين واشنطن وطهران. وقال: "رئيس الوزراء كان قد بحث معي هذه المسألة وواثق بأن إيران تريد التفاوض. وإذا أرادوا التفاوض فإننا نريد أيضا. سنتابع ما سيحدث، ولا يرغب أحد، وأنا بالدرجة الأولى، أن تحدث أمور مرعبة". وحذرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، الأعداء من مغبة أي تحركات عدائية محتملة، مشددة على أنها ستواجَه برد مؤلم يبعث على الندم.وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن إيران والشعب الإيراني أكبر وأعظم من أن يستطيع أحد أن يهددها.

بدوره، أكد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في مؤتمر صحافي مشترك ترامب  اننا "نريد أن نفعل ما بوسعنا من أجل الاستقرار والسلام في الشرق الأوسط وسنرسل مبعوثين إلى طهران لحل الخلاف مع الولايات المتحدة". وفي وقت سابق التقى ترامب امبراطور اليابان الجديد ناروهيتو الذي اعتلى العرش في أوائل أيار بعد تنازل والده أكيهيتو عنه.وكان الامبراطور ناروهيتو وزوجته ماساكو في استقبال ترامب وزوجته ميلانيا وبهذا اللقاء يكون ترامب أول زعيم أجنبي يلتقي ناروهيتو.

وكالات

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة