المقال السابق

لبنان بو صعب : لا عفو عمن قتل جنود الجيش وفجر السيارات المفخخة بالمدنيين
28/05/2019

المقال التالي

لبنان عون وقع مرسومي احالة مشروعي قانوني جباية الواردات والموازنة العامة
28/05/2019
إقتصاد شكوى من عمال سعودي أوجيه لمنظمة العمل الدولية ضد الرياض والحريري 

عقدت لجنة المتابعة لعمال شركة "سعودي اوجيه" ومستخدميها اللبنانيين مؤتمرا صحافيا في الإتحاد الوطني للنقابات، في حضور رئيس الإتحاد كاسترو عبدالله وموظفي "سعودي اوجيه". 

بداية، تحدث عبدالله الدي طالب الدولة بـ"تحمل مسؤوليتها تجاه العمال خصوصا وزارتي الخارجية والعمل بحيث سبق لنا ان تقدمنا بمذكرات لوزارتي الخارجية والعمل للعمل على إنهاء هدا الملف ولم يحصل رد علينا حتى اليوم. لكن، للاسف، سنقدم شكوى إلى منظمة العمل الدولية للمطالبة بالتحرك لحل هذه القضية الإنسانية. 

وطالب عبدالله رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بـ"دفع المستحقات لاصحابها بصفته رب العمل"، وقال: "سيكون لنا اعتصام في وقت قريب أمام وزارة العمل". 

ثم تلا جمال عاصي بيان اللجنة وقال "نعيش مأساة حقيقية ونعاني مماطلة وتسويفا وتجاهلا لحقوقنا من مالكي شركة "سعودي اوجيه" ولا سيما ان الرئيس الحريري هو المالك الأكبر لها ورئيس مجلس إدارتها حتى تاريخ إقفالها نهائيا من حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة بمكتب العمل المختص بعمال شركة "سعودي اوجيه" ومستخدميها المصروفين تعسفيا من دون رواتب لم تدفع وهم على رأس العمل ومن دون بدلات نهاية الخدمة. وقد صعقنا بما صدر عن محكمة التنفيذ في الرياض من قرار مكون من خمس صفحات غير مختص بدفع مستحقاتنا بل معني بدرس موضوع شركة "سعودي أوجيه" والنظر والموافقة على أي صلح بين الدائنين والشركة وغيرها من الأمور المفصلة في صك الحكم المذكور. 

وتابع: "نبدي لومنا الشديد لحكومة المملكة العربية السعودية للتأخير غير المبرر في تطبيق قانون العمل السعودي الساري في حينه بعد إصدار مذكرة إدارية من رئيس الشركة في حينه طالبا من العمال والمستخدمين متابعة العمل بجهد أكبر وواعدا بجدولة الرواتب غير المدفوعة ولم نحصل على أي راتب بل صرفنا تعسفيا وأقفلت الشركة".

وقال: "نبدي إستياءنا الشديد لكون أحد أكبر مالكي الشركة يحمل الجنسية السعودية، وهو الرئيس سعد الحريري، وبقي رئيسا لمجلس إدارة شركة "سعودي اوجيه" الى تاريخ إقفالها، ولم يبد أدنى جهد أو إهتمام لدفع مستحقات العمال والمستخدمين. والإجتماع الوحيد الذي عقده مع بعض عمال شركة "سعودي اوجيه" ومستخدميها اللبنانيين كان في قصر مجدليون قبل أربعة أيام من الإنتخابات النيابية اكد فيه مسؤولية المملكة العربية السعودية عن عدم دفع مستحقاتهم ووعدهم بتوفير تأمين صحي لهم ولأفراد عائلاتهم في لبنان".

واشار الى إن التهرب "من حمل المسؤولية تجاه دفع المستحقات لعمال شركة "سعودي اوجيه" ومستخدميها تسبب بإذلالنا وبمعاناة عائلاتنا لمدة أربع سنوات وما زلنا نعيش هذه المأساة وأضاف حكم محكمة التنفيذ الصادر الآن معاناة جديدة لم نتوقعها".
 

وطنية

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة