المقال السابق

لبنان الوزراء وقعوا تعهدا بعدم الترشح للانتخابات النيابية 
13/02/2020

المقال التالي

من الصحف هذا ما حصل في فصيلة الاوزاعي 
12/02/2020
لبنان المجلس الرئاسي المالي لم يحسم القرار حول استحقاق اليوروبوند

ترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عند العاشرة والنصف قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا اجتماعا ماليا واقتصاديا، في حضور رئيسي مجلسي النواب والحكومة نبيه بري وحسان دياب، نائبة رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع الوطني زينة عكر عدرا، ووزيري المالية غازي وزني والاقتصاد والتجارة راوول نعمة، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، رئيس جمعية المصارف سليم صفير والمدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير. خصص للبحث في مسألة استحقاق "اليوروبوند" والاوضاع المالية والاقتصادية والاجراءات اللازمة من اجل مواجهة الازمة المالية وتطمين المودعين الى اموالهم في المصارف.

وسبق الاجتماع لقاء ثلاثي جمع الرئيس عون بالرئيسين بري ودياب، تم في خلاله التطرق الى الاوضاع العامة والتطورات التي تشهدها الساحة اللبنانية.

وزني
وبعد الاجتماع، ادلى الوزير وزني بتصريح الى الصحافيين، فقال: "كان الاجتماع مهما للغاية والمواضيع التي تطرقنا اليها هي التي يتم التدوال بها على الساحة المحلية، ويمكن تلخيصها بأمرين: استحقاق "اليوروبوند"، والـ"كابيتال كونترول". وكان النقاش في العمق حولهما".

اضاف: "في ما خص استحقاق "اليوروبوند"، هناك خيارات متعددة طرحت، وقد تمت دراسة كل خيار بعمق، سواء لناحية الدفع ام عدمه، وقد عبر كل واحد من المجتمعين عن رأيه بصراحة، وتم الاتفاق على استمرار البحث في المرحلة المقبلة لاتخاذ القرار المناسب، لان المسألة مهمة للغاية بالنسبة الى البلد والمودعين والمصارف، كما للقطاع الاقتصادي وعلاقاتنا الخارجية على حد سواء".

وتابع: "اما بخصوص "الكابيتال كونترول"، فلم تعد هناك من امكانية لتعاطي المصارف مع المودعين بشكل غير قانوني وغير واضح واستنسابي، يكون فيها العميل في نهاية المطاف هو الحلقة الضعيفة. من هنا، تم التوصل الى تفاهم يقضي بأن يصدر تعميم واضح في اليومين المقبلين من قبل مجلس الوزراء لوضع حد للاستنسابية في التعاطي بين المصارف والعملاء، وبما يؤمن حماية للعملاء في الدرجة الاولى، سواء المقترضين منهم او المودعين في القطاع المصرفي".

وفد فرنسي
وكان رئيس الجمهورية استقبل صباحا وفدا فرنسيا، ضم، نائب رئيس لجنة الخارجية والدفاع والجيش في مجلس الشيوخ السيناتور جويل غيريو، السيدة كريستين غيريو، عضو مجلس الشيوخ السيناتور غيوم لو دوك، الملحق الاعلامي للسيناتور غيريو ايلي ابي سعد والممثل الشخصي لرئيس الجمهورية في المنظمة الفرانكوفونية جرجورة حردان.

واعرب الوفد عن دعمه "للجهود التي يقوم بها الرئيس عون من اجل اخراج لبنان من الازمة التي يواجهها حاليا"، مؤكدا استعداده "لتقديم كل مساعدة ممكنة في سبيل تخطي لبنان المرحلة الصعبة التي يمر بها".

رصد المحور

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة