المقال السابق

خاص خاص : لماذا يقبع قانون الاعلام في جارور الادارة والعدل منذ ثلاث سنوات؟
15/04/2021

المقال التالي

خاص خاص: زيارة الحريري الى موسكو : بزنس
15/04/2021
خاص خاص المحور : مبادرة بري الحكومية قائمة 


هلال السلمان 
 يستمر الانسداد في افق الملف الحكومي بعد قرابة خمسة اشهر على تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة الجديدة، دون ان يقدم على طرح تشكيلة حكومية متوازنة تلقى موافقة رئيس الجمهورية ميشال عون شريكه في التوقيع على مرسوم التشكيل،وذلك رغم العديد من المبادرات والوساطات التي حصلت، لتقريب وجهات النظر بين الحريري وعون،وآخر هذه المبادرات كانت المبادرة التي أطلقها رئيس مجلس النواب نبيه بري، والتي تقوم على رفع عدد وزراء الحكومة من 18 الى 24وزيرا، دون ان يحصل اي فريق بمفرده على الثلث الضامن او المعطل في هذه الحكومة.
وردا على سؤال عما اذا كانت مبادرة الرئيس بري قد انضمت الى سابقاتها من المبادرات التي فشلت؟،تؤكد مصادر "كتلة التنمية والتحرير" لموقع "المحور الاخباري"، "أن مبادرة الرئيس بري لا تزال قائمة وهي المبادرة الوحيدة المطروحة حاليا"،وتشير الى "ان المبادرة واضحة لجهة توزع الاعداد  اي 8-8-8، وليس فيها ثلثا معطلا لأي فريق"، أما بشأن وزارتي الداخلية والعدل، "فإنه يجري طرح العديد من الاسماء التي يجب ان تحصل على قبول كل من الرئيسين عون والحريري". وتتوقع المصادر ان يجري تفعيل المبادرة قريبا .
وترفض مصادر"التنمية والتحرير"، مقولة الاسباب الخارجية لتعطيل تشكيل الحكومة، وتعتبر "أن اسباب الفشل داخلية مئة بالمئة، وتتمثل بانعدام الثقة بين الرئاستين الاولى والثالثة".  

 

خاص المحور

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة