المقال السابق

لبنان الحاج حسن : يجب وقف الهدر في قطاع الاتصالات
18/06/2019

المقال التالي

إقليمي سلاح الجو اليمني المسير يغير مجددا على مطار أبها السعودي وتوقف الملاحة فيه
17/06/2019
لبنان جهود نواب الوفاء للمقاومة وغيرهم تثمر اقرار مادة اصلاحية في الموازنة

أثمرت جهود نواب كتلة الوفاء للمقاومة  ونواب في كتل أخرى بإقرار بند إصلاحي هام في جلسة لجنة المال الموازنة اليوم ، يتعلق بتعديل مادة لها علاقة بالموازنات الملحقة. وهي الإتصالات واليانصيب الوطني والشمندر السكري. بحيث تكون الأموال المجباة لمصلحة هذه الموازنات في حساب الخزينة بدل أن تكون في حسابات خاصة. واعتبر عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله في تصريح لموقع "المحور" على هامش الجلسة ان إلحاق موازنة وزارة الاتصالات بالخزينة هو من اهم البنود الاصلاحية في الموازنة .

واشار رئيس لجنة المال و​الموازنة​ النائب ​ابراهيم كنعان​ الى ان جلسة لجنة المال كانت منتجة اقرينا فيها اكثر من مادة من الفصل الرابع واقرينا المادة المرتبطة بتقسيط ديون الضمان مع توصية للحكومة لانها مادة مستمرة منذ العام 2006، وقد عدلنا المادة  72 المتعلقة بالموازنات الملحقة لانها تخالف المادة 85 من الدستور، واي وفر يتحقق يعتبر فورا ايرادات في الموازنة ويحول لحساب الخزينة.

واوضح كنعان في مؤتمر صحفي بعد جلسة المال والموازنة، الى ان المادة 73 اقرت لانها تتعلق تقنيا بأموال يفترض ان تحصلها الخزينة، واوضح اننا سنستمع الى وزير الدفاع و​قيادة الجيش​ في المادة 76 في الجلسة المسائية لان العسكريين مشمولين في هذه المادة، وطالما ان وزير الدفاع مع عدد من الضباط سيحضرون الجلسة المسائية فالاجدى ان نستمع لهم قبل اتخاذ القرار بها، وانا استغرب وقف التطويع في ​المؤسسة العسكرية​ والتدخل في شؤون المؤسسة العسكرية، ونحن نحافظ على الكثير من الامور التي تم تحويلها من الحكومة.

ولفت الى انه كلف بوضع تعديل للمادة 78 المرتبطة بوقف التوظيف حيث الغينا الاستثناءات وطرحنا بالمسح الشامل من خلال مؤسسة عامة او خاصة ترفع تقريرا لتطوير ملاك الدولة كي نعرف اين هناك حاجة وليس هناك حاجة، والهيكلة الحالية مبنية منذ 70 سنة ويجب اجراء مسح جديد لتطوير الهيكلية الادارية والملاك للدولة، وبعد 6 اشهر او سنة يعود موضوع التوظيف على اساس الحاجة. كما علقنا المادة 79 المرتبطة بموضوع الاستدانة لاجراء صياغة جديدة. وقد تألفت لجنة نيابية لاعداد الصياغة النهائية للمادة 80 تقدم في الجلسة المسائية.
وتوقع كنعان انهاء مواد ​قانون الموازنة​ هذا المساء باستثناء المواد المعلقة التي سنعقد جلسة مخصصة لها. واوضح انه ابتداء من الغد او الخميس سنبدأ بإعتمادات الموازنة، وحينها سندخل الى النفقات وامكانية تحقيق وفر في ابواب عديدة كي نحترم المعادلة القائمة حيث لا نشطب ايراد دون تأمين بديل، والهدف من كل ما قمنا بها هو القيام بإصلاح فعلي، ولا تضارب بالرؤية مع احد.

المحور

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة