المقال السابق

حزب الله الحاج حسن سنواجه الحصار الاميركي الغربي على لبنان 
08/09/2021

المقال التالي

ثقافة و تربية حقوق المعلمين بين وزني والمجذوب 
08/09/2021
إقليمي انتفاضة في سجن النقب وإحراق زنزانات 

اندلعت اليوم انتفاضة من قبل الاسرى الفلسطينيين في سجن النقب الصهيوني ، وأحرق أسرى من حركة الجهاد الإسلامي،  قسم رقم 6 في سجن النقب ، وذلك ردًا على بدء إدارة السجن بتوزيعهم على الأقسام الأخرى، والاعتداء عليهم.
وأفادت مؤسسة مهجة القدس للأسرى والشهداء، أن وحدات القمع "الإسرائيلية" اقتحمت أقسام 1 - 4 - 5 - 7 في سجن ريمون وتبدأ بتوزيع أسـرى حركة الجــهاد على باقي أقسام الفصائل الأخرى

واقتحمت وحدات من جيش الاحتلال مدججة بكل أنواع الأسلحة والكلاب البوليسية قسم 6 في سجن النقب، وكبلوا أيدي وأرجل الأسرى وسط لاعتداء عليهم.

وأفاد مكتب إعلام الأسرى، بأن "الأسرى أحرقوا 7 غرف بشكل كامل و4 غرف بشكل جزئي في سجن النقب وغرف في قسمي 4 و5 في سجن رامون حتى اللحظة".

في المقابل، قالت إذاعة جيش الاحتلال: إن إدارة السجون استدعت قرابة 30 من جنود اللواء جفعاتي إلى سجن النقب للتعامل مع ما وصفته "أعمال الشغب دخله".

من جهتها، دعت وزارة الاسرى والمحررين في غزة، المجتمع الدولي ومؤسساته للتحرك الفوري لوضع حد لإدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي في التعامل مع الأسرى والمعتقلين،  عقب تمكن ٦ أسرى من انتزاع حريتهم بالهروب من سجن جلبوع.

وجددت تحذيرها من حماقات يرتكبها الاحتلال في معاقبة الأسرى والهجوم عليهم،  من خلال هجمة شرسة على الأسرى داخل السجون والمعتقلات، كالنقل التعسفي والتفتيش والحرمان من الكنتينة والخروج إلى الفورة واغلاق كافة الاقسام، وزيادة في الاقتحامات والاعتقالات لأسر وعائلات الأسرى الستة الذين فروا من سجن "جلبوع".

واشارت الوزارة أن ما يجري في سجن النقب من اقتحام لأقسام وغرف الأسرى هو جريمة مخطط لها لقمع والتنكيل بالأسرى.

وجاءت تلك الدعوات بعد أن أعلنت الحركة الأسيرة في سجون ومعتقلات الاحتلال الإسرائيلي النفير العام، والتمرد على كافة قوانين إدارة السجون في حال استمرار الإجراءات القمعية والعقابية المتخذة بحقهم لليوم الثالث على التوالي، وذلك بعد تمكن ستة أسرى من انتزاع حريتهم بالهروب من خلال نفق من سجن "جلبوع".

ونوهت إلى أنه جرى مشاورات سريعة بين قادة الحركة في السجون والمعتقلات، وتم الاتفاق على التصدي لهجمات وحدات القمع الخاصة وشرطة السجون بكل الوسائل والطرق، ولن يتم الخضوع لهذه الممارسات العنصرية الحاقدة، النابعة من الفشل العسكري والسقوط الأمني لحكومة الاحتلال وسجن "جلبوع" تحديداً.

وأوعزت للأسرى للدفاع عن انفسهم بكافة السبل الممكنة والمتاحة، وعدم الركون أو الاستسلام.

رصد المحور

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة