المقال السابق

لبنان  الصحة : 450 إصابة جديدة و 4 حالات وفاة بكورونا 
منذ 21 ساعة

المقال التالي

لبنان قتيلان و7جرحى  باشتباكات في وادي الجاموس العكارية 
منذ 22 ساعة
مقابلة حمادة للمحور الاخباري : القانون الذي أقر افضل الممكن والانتخابات في موعدها 

هلال السلمان 
يؤكد عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب إيهاب حمادة أن قانون الانتخاب الذي أقره مجلس النواب اليوم، هو أفضل الممكن،ويعتبر في تصريح لموقع "المحور الاخباري" بعد انتهاء الجلسة التشريعية، أن التعديلات التي حصلت ليست جوهرية،مستبعدا أن يؤثر اي طعن يقدمه "التيار الوطني الحر" بالقانون امام المجلس الدستوري، بموعد إجراء الانتخابات التي يتفق الجميع على ضرورة إجرائها في مواعيدها الدستورية . 

يقول النائب حمادة،"مما لا شك فيه ان هذا القانون مثّل الحد الاقصى من الذي كنا سنصل اليه ،لجهة انه يعبر عن واقع حقيقي في التمثيل،طبعا هو ليس الطموح الاقصى ولا يخلو من الثغرات، إنما هو أفضل ما امكننا التوصل اليه ،من خلال بعض التعديلات التي هي ايضا سطحية وليست جوهرية في الاقتراح الذي تضمن مجموعة من النقاط". وقال،"الموضوع الابرز فيه انه كان هناك بعض الكلام حول التقنيات وإمكانية تحقيقها في هذه الظروف الاستثنائية، على مستوى المحروقات والشتاء وكان هناك نوع من الكلام انه هناك صقيع في بعض المناطق في 27آذار، وهذا يؤثر سلبا ،الان ما أقر لا يتعلق بالجوهر". ويضيف،"موضوع المغتربين كل اللبنانيين مجمعين على حقهم الدائم في الاقتراع، وموضوع التمثيل عبر 6مقاعد نحن كنا موافقين على ما يمكن ان ينفذ وفق تفصيل معين، نحن معهم ولهم هذا الحق رغم ان هذا كان على حسابنا الانتخابي باعتبار الموقف الدولي الغربي من حزب الله سواء كان ترشيحا او اقتراعا، لكن هو يمثل حق للبنانيين، لذلك كنا معه لأنه لمصلحة الوطن، ما توصلنا اليه هو مجموعة تعديلات سطحية على المهل ،باعتبار تقريب موعد الانتخابات الى 27آذار وهذا يقتضي مجموعة من التعديلات، هذا ما أقر في الجلسة".
وحول إمكانية الطعن بالقانون الانتخابي الذي أقر، يقول النائب إيهاب حمادة، "هناك كلام من هذا النوع لا نعلم كم يذهب في التطبيق عمليا، ولكن هناك صلاحيات لتوقيع رئيس الجمهورية على المرسوم الذي له علاقة بتعديل المهل وموقف التيار الوطني الحر كان سلبيا من تقريب موعد لانتخابات، وهذا يؤشر الى امكانية سيره بالطعن" .
وهل يمكن ان يؤدي اي طعن بقانون الانتخاب الى تطيير الانتخابات؟، يجيب النائب حمادة،" كان هناك طعن سابقا حول البطاقة الممغنطة،ومرت الامور، ونحن نتمنى ونرى ان الكل متفق على ضرورة إجراء هذه الانتخابات، اعتقد لا يوجد تخوف من هذا القبيل" . 

المحور

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة