المقال السابق

دولي قتلى وجرحى بزلزالين ضربا الفيليبين
26/07/2019

المقال التالي

خاص خاص المحور: الرئيس بري يعطي تعليمات بعدم السجال مع باسيل حول الموازنة
26/07/2019
حزب الله السيد نصرالله : من الطبيعي طرح جريمة قبر شمون على النقاش في مجلس الوزراء

ندد الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله بـ"عمليات الهدم التي قام بها العدو الصهيوني لبيوت الفلسطينيين في القدس المحتلة والتي تأتي في سياق تنفيذ صفقة القرن بتشجيع من بعض الانظمة العربية"، وأشاد "بقرار السلطة الفلسطينية تجميد الاتفاقات مع العدو"، لكنه أكد أن "الاهم هو وقف التنسيق الامني مع الاحتلال لأن هذا ما يخشاه الصهاينة".  
ونفى السيد نصرالله في الكلمة التي القاها بمناسبة الذكرى 31 لتأسيس مؤسسة جهاد البناء ادعاءات مندوب العدو لدى الامم المتحدة عن تهريبنا اسلحة عبر المرفأ والمطار، واعتبر ان الهدف من هذه المزاعم هو وضع هذه المعابر تحت وصاية قوى متعددة الجنسيات وهو ما عجز العدو عن فرضه في الحرب . 


وفي موضوع جريمة قبر شمون وعدم انعقاد الحكومة، قال السيد نصرالله "نحن لا نعطل الحكومة وعندما يدعو رئيس الحكومة لجلسة نحن نحضر ونحن مع الحزب الديمقراطي في اي قرار يتخذه"، "ولا يتوقع احد منا ان نضغط على المير طلال ارسلان" في المسار القضائي للجريمة.
وأضاف السيد نصرالله : "قلنا للمير طلال من اليوم الاول انتم اخذتم هذا القرار نحن معكم القرار الذي يأخذه نحن معه" ،وتابع "فليناقش موضوع قبرشمون في الحكومة وهذا امر طبيعي هناك وزير كاد يقتل" في هذا الحادث.
وقال "نحن لا نحرض احد على احد..  ونحن اذا لدينا مشكل مع احد نواجهه مباشرة وليس بالواسطة ومن يعمل ذلك هو الخائف".  وتابع "الزعم اننا نستخدم النائب ارسلان ضد فلان او الحزب الفلاني هو كذب وافتراء واهانة لنا ولأرسلان، ومطلب النائب ارسلان بالمجلس العدلي محق". 

واعتبر السيد نصرالله أن "هناك اهداف للقول ان حزب الله حاكم لبنان منها تحميل حزب الله كل تبعات وفساد الوضع القائم في لبنان". و"الامر الثاني للزعم ان حزب الله يسيطر على لبنان هو تحريض امريكا ودول العالم على لبنان". وقال "هناك من يصور ان حزب الله هو الذي يسيطر على البلد وهذه اكبر كذبة ".

السيد نصرالله دعا الى "معالجة هادئة لموضوع العمالة الفلسطينية"، وقال "الفلسطيني ليس لديه بلد يرجع اليه لأن بلده محتل". وبالتالي لا يمكن مساواته بباقي العمال الاجانب .
السيد نصرالله نفى ان يكون حزب الله هو الذي يحرض الفلسطينيين على التظاهر، وقال "من يحرم من العمل ليس بحاجة لمن يحرضه". واكد أن موضوع  العمالة الفلسطينية "يجب ان يعالج بطريقة انسانية واخلاقية وقانونية".


وفي موضوع الموازنة، اكد السيد نصرالله أن "حزب الله في الموضوع الاقتصادي والمالي سيتحمل المسؤولية اكثر من اي وقت مضى". وقال "لعلها اكثر سنة حصل فيها نقاش حول الموازنة ، كان هناك جدية عالية" ،" ونحن صوتنا مع الموازنة كتعبير عن تحملنا للمسؤولية وخروج الموازنة قوية". 

ودعا السيد نصرالله الى اعتماد اسبوع الحفاظ على الاسرة بمناسبة ذكرى زواج الامام علي وفاطمة الزهراء عليهما السلام . وقال نحتاج الى استراتيجية العودة الى الارياف، ودعا الى تعزيز القطاع الزراعي في لبنان الذي تعرض للخطر والتدمير. 
وأشاد السيد نصرالله في ذكرى تأسيس جهاد البناء بالخدمات الجليلة التي قدمتها المؤسسة على مدى عقود ،
وخصوصا تجربة اعادة الاعماربعد حرب تموز حيث كانت تجربة رائدة لا مثيل لها في التاريخ .  
وناشد  الحفاظ على كل ما هو اخضر ومواصلة العمل على التشجير، واعتبر أن حرمان الضاحية الجنوبية من المياه من أسوأ انواع الحرمان  .

رصد المحور

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة