المقال السابق

دولي  مصافحة تاريخية بين اردوغان والسيسي في قطر
21/11/2022

المقال التالي

رياضة ميقاتي يبرر عجزه عن تأمين نقل المونديال للبنانيين 
21/11/2022
ثقافة و تربية مدارس المهدي أحيت عيد الاستقلال في الحجير والمروانية 

مدارس المهدي - عين المزراب والشرقية أحيت عيد الاستقلال بزيارة إلى وادي الحجير وندوة عن ادهم خنجروغرس أرزتين

  نظمت مدرسة المهدي - عين المزراب، لمناسبة عيد الاستقلال، زيارة خاصة إلى وادي الحجير الذي شهد بطولات لرجالات المقاومة في تلك الحقبة كأدهم خنجر وصادق حمزة الفاعور وكلمة الكرامة للسيد عبد الحسين شرف الدين التي دعا فيها إلى "مقاومة الاحتلال حتى آخر شبرٍ من الأرض".
 
شارك في الزيارة عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" علي فياض ورئيس اتحاد بلديات جبل عامل، ممثلا بنائبه اسماعيل حجازي ومدير المدرسة الأستاذ إبراهيم مصطفى والمسؤول التربوي في الاتحاد محمد حسين غياض.
 
وقد استهل الإحياء بآيات بينات من الذكر الحكيم تلتها كلمة لأحد تلاميذ المدرسة تمجد الوطن وروح الانتماء إليه. وبعدها كان الكلام للدكتور فياض الذي حيا جهود المؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم في تربية الأجيال على القيم والمبادئ والمثل العليا وعلى النهج المحمدي الأصيل. كما قدم لمحة تاريخيّة عن المكان الذي شهد بطولات رجالات الاستقلال. 
 
كما تحدث عن دور المقاومة في حماية الاستقلال الوطني الموشح بالحرية والسيادة بعيدا عن الإملاءات الخارجية.
 
وفي الختام، شارك الدكتور علي فياض تلامذة المدرسة في زراعة شجيرة أرز في أرض الحجير رمزا لصمود لبنان أمام الهجمات الخارجية وتخليدا لأرواح شهداء الاستقلال.

 المروانية

وللمناسبة نفسها، وتخليدا لدماء أدهم خنجر، نظمت ثانوية المهدي - الشرقية ندوة تأريخية في بلدته المروانية قدمها الكاتب الدكتور عبد الغني حمزة في قاعة المبنى البلدي، حيث أفاض بالتاريخ المشرف لهذا "الثائر العاملي الذي قاوم الاحتلال الفرنسي حتى الرمق الأخير ليكون دمه شعلة يستضيء بها كل الشرفاء".
 
بعدها توجه التلاميذ إلى الساحة التي تحمل اسمه، وغرسوا أرزة تخلد شموخه وعنفوانه، وعلقوا لوحة تلخص أبرز بطولاته ونبذه عن حياته، ثم زاروا منزله والتقوا بإحدى قاطنيه.

رصد المحور الاخباري

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة