المقال السابق

لبنان وفد لجنة الشؤون الخارجية جال في الجنوب
13/12/2022

المقال التالي

حزب الله  الشيخ قاسم: لا ربط بين مستقبل المقاومة والاستحقاق الرئاسي 
13/12/2022
منوعات تحديث قسم قسطرة شرايين القلب في مستشفى بيروت الحكومي

 أعلن مستشفى بيروت الحكومي الجامعي في مؤتمر صحافي برعاية وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس الأبيض، تجديد قسم قسطرة شرايين القلب وإجراء أول عملية تغيير صمام من دون أي جراحة من قبل طاقم طبي متخصص في القلب والشرايين، بحضور مدير العناية الطبية في وزارة الصحة العامة الدكتور جوزيف الحلو ممثلا وزير الصحة العامة، رئيس لجنة الصحة النيابية النائب الدكتور بلال عبدالله، نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون، مديرة فرع المرض والأمومة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي سحر مجري، العقيد الطبيب في المستشفى العسكري وجدي حداد، رئيس لجنة إدارة مستشفى رفيق الحريري الجامعي الدكتور جهاد سعادة، رئيس قسم أمراض القلب في المستشفى الدكتور وسيم شاتيلا، أخصائي أمراض القلب البروفيسور علي السيد وفاعليات صحية واجتماعية. 

سعادة

بداية، تحدث مدير المستشفى عن "الصعوبات والتحديات التي يكافح المستشفى على مدار الساعة للحفاظ على دورة العمل الصحي بمستوى مقبول إنطلاقا من مسؤوليته في صحة المواطن".

وقال: "نحن في مستشفى رفيق الحريري الجامعي قمنا بإنجاز طبي مهم حيث أجريت بنجاح أول عملية ترميم صمام الأبهر في القلب دون جراحة وعبر قسطرة. صحيح أن هذه العملية تجري في المستشفيات الخاصة، إلا أننا وعلى الرغم من محدودية إيراداتنا وإمكانياتنا قمنا بالعملية بنجاح وبتكاليف أقل من أي مستشفى خاص بحوالي 30 بالمئة والمريضة بأحسن حال والحمد الله". 

الحلو

بدوره، نوه ممثل وزير الصحة بفريق العمل في مستشفى بيروت الحكومي الجامي، وحيا "الجيش الأبيض من أطباء وممرضين وعاملين إداريين"، مذكرا بدوره "البطولي في أزمة جائحة كورونا".

وقال: "ليس غريبا على مستشفى الحريري أن يكون سباقا بكل جديد في الأمور الطبية. وآمل إدراج هذه العملية ضمن العمليات التي تغطيها وزارة الصحة العامة".

وأكد على "دعم الوزير الأبيض ووزارة الصحة العامة للمستشفيات الحكومية والقطاع الصحي في لبنان". 

عبدالله 

من جهته، دعا عبدالله "من هذا الصرح، كل المعنيين، الى الترفع والتغلب على التجاذبات السياسية لصالح الوطن"، آملا "البدء بخطة التعافي الإقتصادية لإنقاذ هذا القطاع من هجرة الأطباء والممرضين والحفاظ عليه من الإنهيار".

واعتبر أن "هذه الرسالة التي قدمها مستشفى الحريري اليوم هي رسالة للجميع بأن هذا البلد، بكل كفاءاته وخبراته وأبنائه، يستطيع أن يعيش ويصمد ويستمر"، واعدا من موقعه كرئيس للجنة الصحة النيابية بألا يوفر "جهدا للمحافظة على ما تبقى من هذا النظام الصحي ومن مؤسساته الإستشفائية، والعمل على إيجاد حلول لأزمة الأدوية بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والنقابات المعنية". 

شاتيلا 

وأكد رئيس قسم القلب في المستشفى "أهمية تحديث القسم الذي حقق منذ تجديده في الثامن عشر من آب الماضي، قفزة نوعية في مستوى الخدمات التشخيصية والعلاجية المقدمة للمرضى، إذ أصبح قسم القلب في المستشفى مستعدا للقيام بكافة أنواع الإجراءات الطبية كزرع الشبكيات على أنواعها وفتح الإنسداد المزمن في شرايين القلب، وإجراء تغيير الصمام بالطريقة التدخلية، وذلك بكلفة متواضعة نسبيا تخفف على المواطن العبء المالي وتكاليف العلاج". 

السيد 

وأضح السيد أنه "منذ تحديث جهاز التمييل تم إجراء  110 قسطرة للشرايين التاجية (Coronary Angiography)، و10 عمليات زرع دعمات للشرايين التاجية (PTCA)".

وقال: "لقد أجريت بنجاح أول عملية زرع صمام أبهري عن طريق القسطرة لعلاج التضيق الحاد (TAVI)، وهي المرة الأولى التي يتم فيها القيام بهذا النوع من العمليات في مستشفى حكومي داخل لبنان، حيث تمكنت مع الدكتور وسيم شاتيلا، وبالتعاون مع أطباء اختصاص في أمراض القلب والشرايين وبمساعدة كادر تمريضي مدرب وفرق مساندة، من إجراء عملية تغيير الصمام الأبهر دون الحاجة إلى شق الصدر وتفادي مخاطر تبعات العمل الجراحي الصعب، مما أتاح خروج المريض من المستشفى خلال 48 ساعة. وهذه العملية تجري بتغيير الصمام الأبهر من خلال شريان في الرجل، بالتخدير الموضعي دون الحاجة لبنج عام".

وشدد على أن "من شأن هذا العمل الطبي أن يزيد من ثقة المواطن بالمستشفى وبطاقمه الطبي والتمريضي". 

جولة

وفي الختام، كانت جولة في قسم قسطرة شرايين القلب المحدث.

 

رصد المحور الاخباري

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة