المقال السابق

خاص خاص: الحدود الجنوبية..هل يتحول التوتر الى مواجهة عسكرية؟ 
13/07/2023

المقال التالي

إقتصاد مجلس شورى الدولة يوقف قرار مجلس الوزراء المتعلق بالقيود المصرفية
13/07/2023
دولي بيونغ يانغ تختبر أحدث نسخة من صواريخها العابرة للقارات 

ذكرت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية أن البلاد اختبرت أحدث صواريخها الباليستية العابرة للقارات، «هواسونغ-18»، اليوم، مشيرةً إلى أنّ هذا السلاح هو «أساس قوّتها النووية الضاربة»، ومحذّرة الولايات المتحدة وغيرها من الخصوم من عواقب استمرار استفزازتهم. وفي السياق، قالت وكالة الأنباء المركزية الرسمية إنّ تجربة الإطلاق هي عملية أساسية، تهدف إلى زيادة تطوير القوّة النووية الاستراتيجية للجمهورية، وهي في الوقت نفسه، تحذير عملي قوي للخصوم. واتهم تقرير الوكالة، واشنطن بزيادة التوتّر، من خلال نشر غواصات وقاذفات قنابل في شبه الجزيرة الكورية، وإجراء خطط لحرب نووية مع حلفاء لكوريا الجنوبية، مشيراً إلى أنّ الوضع الأمني العسكري «وصل إلى مرحلة الأزمة النووية، التي تلت حقبة الحرب الباردة». كما أكّد التقرير أنّ زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، أشرف على الاختبار، حيث أكّد أن بلاده ستتّخذ إجراءات قوية، بشكل متزايد، لحماية نفسها، إلى حين تخلّي الولايات المتحدة وحلفائها عن سياساتهم العدائية.

وحول رحلة الصاروخ، قالت الوكالة إن زمن الرحلة البالغ 74 دقيقة لـ«هواسونغ-18» كان الأطول على الإطلاق بين الصواريخ الكورية الشمالية، مضيفة أنّ التحليق، في المرحلتَين الثانية والثالثة، كان على مستوى عالٍ، ووصل إلى ارتفاع كبير، من أجل السلامة. وأضافت أنّ تجربة الإطلاق لم تؤثّر على أمن الدول المجاورة، بعدما حلّق الصاروخ مسافة 1001 كيلومتر، على ارتفاع 6648 كيلومتراً.
من جهتها، قالت اليابان إن الصاروخ سقط في البحر شرق شبه الجزيرة الكورية، على بعد حوالى 250 كيلومتراً من غرب جزيرة أوكوشيري، شمال اليابان. وأظهرت الصور التي نشرتها وكالة الأنباء المركزية الكورية إطلاق الصاروخ من حاوية مثبتة على مركبة قادرة على التحرك على الطرق، وذات عجلات عدّة، ومصمّمة للسماح بإطلاق الصواريخ من مواقع لا يمكن التنبؤ بها.

وكالات

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة