المقال السابق

حزب الله حزب الله ينعى العلامة النابلسي 
13/07/2023

المقال التالي

دولي بيونغ يانغ تختبر أحدث نسخة من صواريخها العابرة للقارات 
13/07/2023
خاص خاص: الحدود الجنوبية..هل يتحول التوتر الى مواجهة عسكرية؟ 

يسود الهدوء الحذر الحدود الجنوبية للبنان مع فلسطين المحتلة، بعد ساعات من تصاعد التوتر إثر حادث امني على مقربة من السياج الحدودي شرق الناقورة.
وبحسب المعطيات، رفعت قوات الاحتلال من حالة الاستنفار في المنطقة القريبة من الحدود مع لبنان. فيما رفعت المقاومة من جهوزيتها على الجانب اللبناني "لمواجهة أية مغامرة اسرائيلية". وتستبعد مصادر مطلعة تحدثت لموقع "المحور الاخباري"، "ذهاب الامور نحو مواجهة عسكرية كبيرة لأن الجانب الصهيوني مردوع بشكل كبير نتيجة المعادلات التي أرستها المقاومة، وقد بدا ذلك جليا من خلال عجز العدو عن استهداف الخيمتين اللتين استحدثتهما المقاومة في تلال كفرشوبا مؤخرا، وهو لجأ الى الضغط عبر الاطر الدبلوماسية".
وتضيف المصادر "من هذا المنطلق، سارعت واشنطن الى الدخول على خط "الوساطة" بشأن ملف الحدود البرية. وقد أجمع القادة اللبنانيون على رفض مصطلح "الترسيم" لأن الترسيم منجز قبل قيام الكيان الصهيوني والمطلوب خروج الاحتلال من القسم الشمالي لبلدة الغجر، والنقاط المتحفظ عليها على الخط الازرق غداة الانسحاب الصهيوني من جنوب لبنان عام 2000،إضافة الى حق لبنان باسترجاع مزارع شبعا وتلال كفرشوبا . 

وترى المصادر "ان اي تجاوب لبناني مع الوساطات سوف يستند الى هذه الثوابت الوطنية تماما كما حصل في ملف الحدود البحرية" . 

خاص المحور الاخباري

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة