المقال السابق

لبنان المفتي قبلان: لا مناطق عازلة في لبنان
منذ 17 ساعة

المقال التالي

حزب الله تدمير دبابة في موقع حدب يارين ومسيرات تنقض على تجمع لجنود العدو في نافه زيف 
منذ 17 ساعة
لبنان هوكستين : حل الصراع سياسيا وبسرعة لمصلحة الجميع

إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة الموفد الرئاسي الأميركي آموس هوكستين، في حضور السفيرة الاميركية ليزا جونسون والمستشار الاعلامي للرئيس نبيه بري علي حمدان، حيث جرى عرض للاوضاع العامة والمستجدات السياسية والميدانية في لبنان والمنطقة على ضوء مواصلة إسرائيل لعدوانها على لبنان وقطاع غزة.

 اللقاء  الذي إستمر زهاء ساعة وعشر دقائق، أدلى بعده هوكستين بتصريح  جاء فيه: "اضحى مبارك والذي حل في ظروف صعبة ولهذه الاسباب أوفدني الرئيس جو بايدن للحضور الى لبنان ، الاجتماع والمحادثات التي اجريتها مع الرئيس نبيه بري كانت جيدة، فقد ناقشنا الاوضاع الامنية والسياسية في لبنان وكذلك الاتفاق المقترح على الطاولة بخصوص غزة والذي يعطي فرصة لإنهاء الصراع على جانبي الخط الأزرق".

 وتابع:  "ان الاتفاق الذي حدده الرئيس بايدن في 31 ايار 2024 والذي يتضمن إطلاق للرهائن ووقفا دائماً لاطلاق النار وصولاً لإنهاء الحرب على غزة ، قُبِل من الجانب الاسرائيلي ويحظى بموافقة قطر ، ومصر ومجموعة السبع ، ومجلس الأمن الدولي ، ان هذا الإتفاق ينهي الحرب على غزة ويضع برنامج انسحاب للقوات الاسرائيلية ، فاذا كان هذا ما تريده حماس عليهم القبول به".

 وأضاف: " ان وقف أطلاق للنار في غزة ينهي الحرب ، أو حل سياسي اخر ينهي الصراع على جانبي الخط الأزرق سوف يخلق ظروفاً لعودة النازحين الى منازلهم في الجنوب وكذلك الأمر للمدنيين على الجانب الآخر ، ان الصراع على جانبي الخط الأزرق بين حزب الله وإسرائيل طال بما فيه الكفاية وهناك أبرياء يموتون وممتلكات تدمر وعائلات تتشتت والإقتصاد اللبناني يُكمل إنحداره والبلاد تعاني ليس لسبب جيد،  لمصلحة الجميع حل الصراع بسرعة وسياسياً وهذا ممكن وضروري وبمتناول اليد".

ميقاتي بعد لقائه الموفد الاميركي: لبنان لا يسعى الى التصعيد
هوكستين: نمر باوقات خطيرة ولحظات حرجة

 إستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الموفد الرئاسي الاميركي آموس هوكستين  في دارته في بيروت، شارك في اللقاء سفيرة الولايات المتحدة الاميركية ليزا جونسون والوفد المرافق لهوكستين .

وأكد رئيس الحكومة أن "لبنان لا يسعى الى التصعيد ، والمطلوب وقف العدوان الاسرائيلي المستمر على لبنان والعودة الى الهدوء والاستقرار عند الحدود الجنوبية".  

وقال: "إننا نواصل، السعي لوقف التصعيد واستتباب الامن والاستقرار ووقف الخروقات المستمرة للسيادة اللبنانية واعمال القتل والتدمير الممنهج التي ترتكبها اسرائيل".

وشدد على ان "التهديدات الاسرائيلية المستمرة للبنان، لن تثنينا عن مواصلة البحث لارساء التهدئة، وهو الامر الذي يشكل اولوية لدينا ولدى كل اصدقاء لبنان". 

تصريح هوكستين

وأدلى هوكشتاين بعد اللقاء بتصريح مقتضب قال فيه: "كالعادة اجريت مناقشات جيدة مع رئيس الوزراء . نمر باوقات خطيرة ولحظات حرجة ونحن نعمل سويا لنحاول ان نجد الطرق للوصول الى مكان نمنع فيه المزيد من التصعيد كما ذكرت في تصريحي السابق".

وزير الخارجية بحث مع هوكستين الاوضاع في الجنوب وغزة والملف الرئاسي

  إلتقى وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عبد الله بو حبيب المبعوث الاميركي أموس هوكستين، وتباحثا في تطورات الوضع في الجنوب والحرب في غزة بالاضافة إلى مسألة رئاسة الجمهورية.

قائد الجيش استقبل هوكستين

 استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة كبير مستشاري الرئيس الأميركي جو بايدن آموس هوكستين، في حضور السفيرة الأميركية ليزا جونسون، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة والتطورات على الحدود الجنوبية.


 

رصد المحور الاخباري

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة