المقال السابق

دولي بلينكن يلتقي نظيره الصيني على هامش اجتماع آسيان
27/07/2024

المقال التالي

حزب الله فياض: أميركا شريكة في جرائم الصهاينة على لبنان وفلسطين
27/07/2024
ثقافة و تربية بيرم رعى احتفال إنتاج المعرفة الرقمية والابتكارات الوطنية إلى العالمية

أقامت أكاديمية "روبوغيكس" احتفالا تكريميا للاعلان عن مبادرة تصدير إنتاج المعرفة الرقمية والابتكارات الوطنية في شتورة البقاعية، برعاية وزير العمل مصطفى بيرم وحضوره، بالتعاون مع نقابة تكنولوجيا التربية في لبنان، وحضور النائب ينال الصلح، رئيس بلدية شتورة نقولا عاصي، رئيس النقابة ربيع بعلبكي ومدراء مدارس ورؤساء جمعيات مدنية وشركات تكنولوجية. وتخلل الاحتفال الإعلان الرسمي عن انطلاق أكاديمية "روبوغيكس" من البقاع نحو العالمية تحت شعار "معا لتصدير إنتاج المعرفة الرقمية والابتكارات الوطنية". وتم الاعلان عن إطلاق أكبر وأول مسابقة لتوظيف الذكاء الاصطناعي في الاقتصاد الرقمي المنتج للحلول وفرص العمل.

افتتح الاحتفال بالنشيد الوطني وكلمة أمينة السر ومسؤولة العلاقات الاستراتيجية في النقابة نورا المرعبي، وتحدثت عن "أهمية المقاومة والصمود من بوابة الابتكار والإبداع وريادة الأعمال". 

وتحدث بعلبكي عن "الدور الهام الذي تلعبه النقابة في دعم التقدم التكنولوجي الابتكاري والتعليمي، وعن الثقة بأكاديمية روبوغيكس كمثال على التزامها مبادئ وخطط النقابة التي تعمل لتعزيز المبادرات الابتكارية التي تخدم المجتمع التعليمي والتكنولوجي في لبنان وزرع بذور حقول العقول، مثنياً على "الانجازات العالمية التي حققتها الاكاديمية، وبالمناسبة اعلنها رسمياً فرعاً للنقابة في البقاع". وسلمهم راية النقابة .

واستعرض المدير التنفيذي لأكاديمية "روبوغيكس" عمر محمد "التحديات التي واجهت الأكاديمية منذ تأسيسها في مرآب صغير حتى وصولها إلى الميادين العالمية" وأكد "الرؤية الطموحة للأكاديمية ودورها في تقديم حلول مبتكرة للتحديات العالمية من خلال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي". كما أعلن عن "إطلاق أكبر مسابقة لتطبيق وانتاج الذكاء الاصطناعي في لبنان".

ثم شارك مدير البرامج في الأكاديمية حمزة عمار "نظرة عامة على الإنجازات التي حققتها الأكاديمية، بما في ذلك رفع العلم اللبناني في مسابقات دولية والفوز بجوائز مرموقة في سويسرا وسنغافورة، والاستعداد لتمثيل لبنان هذه السنة في اليونان في أكبر بطولة للروبوتات. وأعلن عن "إطلاق حملة الإعتراف بالروبوتيكس كرياضة رسمية وعن الفوز الجديد بمراكز أولى عالمياً في بطولة Make:Able Challenge, من تنظيم شركة AutoDesk و PrintLab, متصدرين أكثر من 500 فريق عالمياً وتسجيل الأكاديمية ثلاثة براءات اختراع جديدة هذا العام كمساهمة متواضعة في رفع مؤشر الابتكار العالمي للبنان".

وأعلنت منسقة المشاريع في أكاديمية "روبوغيكس" جيهان محمد، عن "شراكة الأكاديمية مع شركة أردوينو رسمياً لتكون الشريك الأول في لبنان مع أكبر شركة لعمل اللوحات الالكترونية التطويرية والتعليمية في العالم". وعرضت تفاصيل المشاريع الجديدة والابتكارات التي طورتها الأكاديمية"، مشددة على "كيفية تحسين هذه المشاريع لجودة الحياة والكفاءة في الاستخدام اليومي من خلال التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والأتمتة".

بيرم

وتحدث راعي الاحتفال عن "الأهمية البالغة لدعم مبادرات مثل تلك التي تقودها أكاديمية روبوغيكس وأكد على الدور الحيوي الذي تلعبه التكنولوجيا والابتكار في تحفيز النمو الاقتصادي وتحسين فرص العمل". وشدد على أن "دعم الحكومة للتعليم والتدريب في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتيكس ليس فقط استثمارًا في المستقبل الفني للبلاد، بل هو أيضًا استثمار في شبابها".

وذكر أن "هذا النوع من الشراكات بين الحكومة والمؤسسات التعليمية يسهم في خلق بيئة محفزة للابتكار ويعزز الجهود الرامية إلى تحويل لبنان إلى مركز إقليمي منتج للتكنولوجيا والابتكار"، ونوه "بدور النقابة في مأسسة المشاريع والمبادرات". وقال: "النجاحات التي تحققها أكاديمية روبوغيكس في المحافل الدولية تعكس الإمكانيات الهائلة للعقول اللبنانية عندما تُمنح الفرصة والدعم المناسبين".

وأعرب عن تقديره لجميع الشركاء والمساهمين "الذين يعملون جنبًا إلى جنب مع الحكومة لدفع عجلة التقدم التكنولوجي والتعليمي في لبنان"، مؤكدًا "أهمية استمرار هذا التعاون لتحقيق المزيد من النجاحات في المستقبل"، معلناً ان "علم لبنان حتماً سيرفع ويحلق ويرفرف على اعلى القمم والميادين عبر العقول المقاومة والصامدة المتميزة بالادمغة المبدعة والمبتكرة المؤمنة بالوطن".

في ختام الاحتفال، تم تقديم الدروع والأوسمة تكريماً للأفراد والمؤسسات الذين قدموا دعمًا استثنائيًا للأكاديمية، تقديراً لجهودهم ومساهماتهم القيمة: بيرم تقديراً لدعمه الدائم وجهوده المتميزة في تعزيز بيئة العمل والتطوير، بعلبكي تكريمًا لما قدمته النقابة من فرص ودعم مستمر للأكاديمية، المخترعة نورا المرعبي لدورها الفعال والدائم إلى جانب الأكاديمية وزملائها النقابين، صاحب شركة "عمار للصناعة والتطوير" عمار عمار لدعمه المستمر وثقته العميقة بالأكاديمية، مدير المركز الثقافي في مدينة الهرمل عبدالله ناصر الدين لمساهمته القيمة في دعم مشروع الأكاديمية في سنغافورة، سمر غازي لمساعدتها في كافة الخطوات القانونية للحصول على التراخيص وبراءات الاختراع، شركة تكنولوجيا التعليم التفاعلي ممثلة بمديرها زياد منذر، شركة "الكتروز لاب" لتوفيرها جميع المواد الأولية اللازمة لمشاريع وابتكارات الأكاديمية ومدير المؤسسة علي سلمان.

أخيرًا، تم منح وسام التميز من نقابة تكنولوجيا التربية للأكاديمية ومركز ATIC ممثلا بآيات الحاج تقديراً لجهودهم في دعم رؤية النقابة وتعزيز التعليم والتكنولوجيا في لبنان وفوزهم المتكرر وطنيا ودولياً.

رصد المحور الاخباري

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة