المقال السابق

لبنان طيران العدو خرق جدار الصوت فوق منطقتي النبطية وإقليم التفاح
27/07/2024

المقال التالي

ثقافة و تربية بيرم رعى احتفال إنتاج المعرفة الرقمية والابتكارات الوطنية إلى العالمية
27/07/2024
دولي بلينكن يلتقي نظيره الصيني على هامش اجتماع آسيان

 بدأ وزيرا خارجية الصين وانغ يي والولايات المتحدة أنتوني بلينكن محادثات اليوم، في فينتيان عاصمة لاوس، على وقع توترات في بحر الصين الجنوبي وقلق واشنطن إزاء العلاقات بين موسكو وبكين، على ما ذكرت "فرانس برس ".
وقال مسؤولون أميركيون إن الاجتماع سيستغرق قرابة الساعة على هامش اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان). ومن جانبها، قالت وزارة الخارجية الصينية إنهما "سيتبادلان وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك". 
ووضعت واشنطن جولة بلينكن الآسيوية في إطار السعي لجعل منطقة آسيا والمحيط الهادئ "حرة ومفتوحة"، في انتقاد مبطن لطموحات الصين الاقتصادية والاستراتيجية والإقليمية وتأكيد بكين أحقيتها في بحر الصين الجنوبي.

وقبل الاجتماع، انتقد بلينكن "الإجراءات التصعيدية وغير القانونية" التي اتخذتها بكين في منطقة بحر الصين الجنوبي التي تتنازع السيادة عليها مع الفيليبين وشهدت مواجهات في منطقة غنية بالشعاب المرجانية.

 وشدد بلينكن على ضرورة أن تعمل واشنطن وآسيان معاً "لمواجهة التحديات" في المنطقة خصوصاً "الخطوات التصعيدية وغير القانونية التي قامت بها الصين ضد الفلبين في بحر الصين الجنوبي على مدى الأشهر الماضية".
 وهذه الزيارة هي الثامنة عشرة لبلينكن إلى آسيا منذ توليه منصبه قبل أكثر من ثلاث سنوات، ما يعكس المنافسة الحادة بين واشنطن وبكين.

ووصل بلينكن بعد يومين على اجتماع عقده وزيرا خارجية الصين وروسيا مع وزراء خارجية تكتل آسيان الذي يضم عشر دول، واجتماع ثنائي على الهامش.

وناقش وانغ وسيرغي لافروف "هيكلية أمنية جديدة" في أوراسيا، وفق وزارة الخارجية الروسية.

وقالت الوزارة إن وانغ ولافروف اتفقا على "التصدي المشترك لأي محاولات من جانب قوى من خارج المنطقة للتدخل في شؤون جنوب شرق آسيا".

وكالة الصحافة الفرنسية

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة