المقال السابق

دولي الرئيس الصيني: سنحترم تمتُع هونغ كونغ بدرجة كبيرة من الحكم الذاتي
30/09/2019

المقال التالي

لبنان إعلام الرئاسة:المعلومات المنسوبة إلى مقربين من قصر بعبدا لا أساس لها 
30/09/2019
إقليمي صنعاء تعلن مبادرة من جانب واحد لإطلاق 350 أسيرا بينهم 3 سعوديين

أعلن رئيس اللجنة الوطنية اليمنية لشؤون الأسرى عبد القادر المرتضى، اليوم الاثنين، عن مبادرة تقدم بها للأمم المتحدة بإطلاق 350 أسير من قوى العدوان السعودي الأمريكي بينهم 3 سعوديون.

وقال المرتضى في مؤتمر صحفي بالعاصمة صنعاء: لقد تقدمنا للأمم المتحدة بمبادرة من طرف واحد للإفراج عن 350 أسيرا ومعتقلا ممن شملتهم كشوفات اتفاق السويد من التابعين للطرف الآخر.

وأكد أنه سيتم تنفيذ هذه المبادرة اليوم تحت إشراف ورعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر وكلاهما يعتبران الرئاسة المشتركة على تنفيذ اتفاق السويد، مشيرا إلى أن المبادرة تندرج ضمن اتفاق السويد بشأن الأسرى.

وأكد أن هذه المبادرة تثبت مصداقيتنا وجديتنا في تنفيذ الاتفاق، وأن على قوى العدوان إثبات جديتهم من خلال اتخاذ خطوة مماثلة والانخراط بحسن نية ومصداقية في تنفيذ اتفاق السويد بشأن الأسرى.

وبين أن من ضمن الأسرى المفرج عنهم 3 سعوديين ستتولى اللجنة الدولية للصليب الأحمر عملية نقلهم إلى عائلاتهم في السعودية.

وأوضح أن من ضمن الأسرى المفرج عنهم جميع الأسرى الناجون من سجن ذمار الذي استهدفه طيران العدوان بداية الشهر الجاري.

وطالب المرتضى من الأمم المتحدة للضغط على الطرف الآخر لاتخاذ خطوة مماثلة، أو احتساب عدد مماثل من أسرانا ضمن أي صفقة مقبلة تتم عبرهم.

وشدد رئيس لجنة شؤون الأسرى على أنه تم تنفيذ هذه المبادرة نظرا للتأخر الكبير في تنفيذ اتفاق السويد بشأن الأسرى الذي تسعى قوى العدوان لعرقلته بشكل مستمر من خلال رفضهم لكل المبادرات والمقترحات التي تقدم بها المبعوث الأممي لتنفيذ اتفاق السويد.

ودعا قوى العدوان والمرتزقة للكف عن الممارسات اللاأخلاقية واللاإنسانية مه الأسرى داخل سجونهم، والسماح للمنظمات الدولية لزيارة هذه السجون والاطلاع على أوضاع الأسرى وطمأنه أهاليهم.

وأكد على أن ملف الأسرى هو إنساني وعلى جميع الأطراف الابتعاد عن تسييسه وتعقيده مهما كانت التطورات السياسية والعسكرية والأمنية.

 
وفي تعليقه على عملية "نصر من الله" في محور نجران، أكد عبدالقادر المرتضى أن عدد الأسرى التابعين لقوى العدوان خلال العملية تجاوز ألفي أسير بينهم قيادات، وكتائب بكاملها من ضمن 3 ألوية ما يسمى الفتح والفاروق والوحدة.

وبين أن من ضمن أسرى العملية أعداد كبيرة من جنود وضباط الجيش السعودي، وأبدى تحفظه عن ذكر العدد النهائي للأسرى السعوديين لأهداف تخص المفاوضات مع العدو السعودي.

أكد أن من ضمن الأسرى عشرات الأطفال تتراوح أعمارهم ما بين 15 إلى 16، وهو ما يؤكد تورط النظام السعودي في تجنيد الآلاف من أطفال اليمن والزج بهم في معاركه وحماية حدودية، مشيرا إلى اتخاذ الإجراءات لمعالجه نفسيات الأطفال قبل الإفراج عنهم.

وأكد رئيس لجنة الأسرى أن طيران العدوان شن عشرات الغارات على الأسرى في مسرح العمليات وقتل منهم أكثر من 200 أسير.

وأوضح أن هنالك مئات الجثث من الجانب الآخر في مسرح العمليات في العملية الأخيرة، مشيرا إلى أننا نسقنا مع الصليب الأحمر لانتشالها وقدمنا كل التسهيلات لكن التحالف رفض وهو ما يؤكد استهتار العدوان بالمقاتلين معه.

وأكد أن المكان الذي تم إنزال أسرى العملية الأخيرة، تم إعلام لجنة الصليب الأحمر الدولية به، ومطالبتها بحمايته، مبينا أن اللجنة أكدت أنها أبلغت دول تحالف العدوان بإحداثيات السجن.

وأوضح أنه تم رفع مذكرات إلى المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة وإلى المفوضية السامية لحقوق الإنسان وعدة منظمات أخرى وتم إعلامهم بمكان السجن ومطالبتهم بإبلاغ قوى العدوان بذلك واتخاذ الإجراءات لحمايته.

وأكد موقفنا الثابت تجاه تبادل الأسرى مع قوى العدوان ومرتزقتهم، وأننا اليوم كما كنا في الماضي جاهزون لإجراء عملية تبادل شاملة وكاملة لجميع الأسرى سواء كانوا يمنيين أو من جنسيات أخرى.

الاعلام اليمني

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة