المقال السابق

لبنان رئيس أركان الجيوش الفرنسية يزور لبنان اليوم وغدا
19/11/2020

المقال التالي

دولي  أوباما لعبدالله : جلالة الملك كيف توفّق بين 12زوجة؟  
19/11/2020
إقليمي نتنياهو والزياني وبومبيو يشيدون باتفاق التطبيع بين البحرين وحكومة الاحتلال

شدد وزيرا الخارجية البحرني عبد اللطيف الزياني والأمريكي مايك بومبيو ورئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو أثناء مؤتمر صحفي مشترك، على أهمية اتفاق التطبيع بين المنامة وتل أبيب.

ووصف الزياني أثناء المؤتمر الصحفي المشترك في القدس المحتلة، الزيارة بالتاريخية،وقال ان اللقاءات التي عقدها  مع نظيره الإسرائيلي غابي أشكنازي والرئيس رؤوفين ريفلين كانت "مشجعة جدا".

نتنياهو: هذا اليوم لم يكن سيأتي دون ترامب

من جانبه، أشار نتنياهو في كلمته خلال المؤتمر إلى أهمية دور إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في التطبيع بين إسرائيل والبحرين، واصفا العلاقات بين الدولة العبرية والولايات المتحدة بأنها "صداقة ثابتة في كافة الأزمنة".


وأكد نتنياهو أن كثيرا من الاتصالات جرى بين كيانه ونظام البحرين في السنوات الأخيرة، مضيفا: "لكن بصراحة لم يكن هذا اليوم سيأتي ولم يتم توقيع اتفاقات أبراهام دون الدعم الحيوي والزعامة من قبل ترامب".

بومبيو: اتفاقات التطبيع مؤشر على زيادة عزلة إيران

بدوره، زعم بومبيو  أن اتفاقات التطبيع التي أبرمتها حكومة الاحتلال في الأشهر الأخيرة مع عدد من الدول العربية تمثل مؤشرا على تضاؤل نفوذ إيران في المنطقة.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي أن تلك الاتفاقات تفتح فرصا رائعة للتنمية التجارية والاقتصادية وتعطي زحفا للسلام في المنطقة، مضيفا: "تشير هذه الاتفاقات لللاعبين الخبيثين مثل إيران أن نفوذهم في المنطقة يتضاءل وتزداد عزلتهم، وسيبقى ذلك كما هو ما يم يغيروا نهجهم".

ولفت بومبيو إلى أن فتح الخطوط الجوية بين إسرائيل والبحرين والإمارات يصب في مصلحة حرية العبادة من خلال منح أداء الصلاة في المسجد الأقصى بالنسبة للمسلمين من الدولتين الخليجيتين.

رصد المحور

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة