المقال السابق

لبنان اللقاء التشاوري: لحكومة أقطاب مصغرة 
16/02/2021

المقال التالي

ثقافة و تربية حمادة في حوار مع تجمع المعلمين بقاعا: متمسكون بمطالبكم المشروعة
16/02/2021
حزب الله السيد نصرالله: التدويل ينافي السيادة والكل يريد الحكومة 

اكد الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله في خطاب بمناسبة ذكرى الشهداء القادة، ان المقاومة تتطور والعدو يتابعها اكثر من الصديق وهذا التطور متواصل من قبل تلامذة الشهيد القائد عماد مغنية ،وخدمة الناس من اولى اولوياتنا وهي وصية السيد عباس الموسوي رضوان الله عليه . 
وقال نحن مستمرون في الدفاع عن الناس الشرفاء في وجه مخاطر الصهاينة والتكفيريين . 
واستهجن سماحته  الدعوة لتدخل دولي في لبنان تحت الفصل السابع وخاصة من وجه خطابه لرئيس الجمهورية ، لان هذا استدعاء لاحتلال . 
وعن فكرة التدويل لملف لبنان، قال سماحته ان هذا يضر بلبنان ويعقد المسائل فيه، وهذا يتنافى مع السيادة لانه بالنسبة لما يسمى المجتمع الدولي الاهمية هي لمصالح الكيان الصهوني وقال نحن نرفض اي شكل من اشكال التدويل وهو خطر على لبنان ، واضاف نحن نشعر ان طرح فكرة التدويل هو للاستقواء . 
وحول الحملات الاعلامية المغرضة، قال سماحته ان قسم منها شتائم وسباب وقسم آخر بلباس المنطق ، تعليقي على الشق الاول، هذا الشكل يعبر عن المضمون الاخلاقي لاصحابها ،ويعبر عن ضعف وعجز وهو دليل الاحباط ،اقول لهذه الجوقة هذا لايؤثر فينا .ودعا جمهور المقاومة الى عدم المقابلة بالمثل لاننا لسنا سبابين ولسنا شتامين .
وحول الشق الثاني ، قال ما يحصل معنا مخالف للاعراف والشرائع ، مضيفا ان القاعدة كل متهم بريء حتى تثبت ادانته ، ويستخدمونها بالعكس مع حزب الله .اضاف اسرائيل لتحقيق مصلحتها تقتل يهودا.
واكد ان كل ما يقوم به هؤلاء هو استهداف ممنهج من غرف سوداء ولدينا كل الادلة والمستندات .
واذا كان المقصود هو المس ببيئة المقاومة فقد اعطت نتائج عكسية.وتوجه بالشكر الى جمهور المقاومة والاعلاميين الذين دافعوا عن المقاومة وعبروا عن عواطفهم النبيلة تجاهها . 
وحول موضوع المرفأ ،قال المسألة اليوم عند القضاء والجهة المعنية من واجبها اعلان نتيجة التحقيق ليعرف اللبنانين الحقيقة . وجدد المطالبة باعلان نتيجة التحقيق لافتا الى موضوع التأمين المستحق للمتضررين لافتا الى ريبة بين شركات التامين وبعض القضاة .
وبشأن ملف الحكومة ، قال السيد نصر الله : لا اعتقد ان احدا لا يريد تشكيل الحكومة، سواء رئيس الجمهورية او الرئيس المكلف او كما يتهمون حزب الله ، الكل يريد تشكيل الحكومة . لا احد يتعمد عدم تشكيل الحكومة باسرع وقت مصلحة الجميع بتشكيل الحكومة الكلام عن انتظار النووي الايراني كلام ممجوج ، لا يجوز انتظارالخارج  ، الضغوط من الخارج لا تفيد يجب عدم اليأس من امكانية الوصول الى حل، وضع الزيت على النار لا يفيد رفع السقوف لا يفيد ، تحمل المسولية فقط لرئيس الجمهورية غير منصف ، نتفهم عدم حصول فريق واحد على الثلث المعطل وما لا نتفهمه الاصرار على18 وزيرا  . 
وسأل لماذا الاصرار على 18 ونقطة على اول السطر ، وهناك شرائح تشعر بالغبن وقد كان لقاء خلدة اليوم . 
 اتمنى اعادة النظر بهذه النقطة، وقد تشكل بداية معالجة ممكنة . 
وحول العلاقة مع الحلفاء ، قال تفاهم مارمخايل حقق مكاسب كبيرة وصمد واستمر 15عاما رغم ان هناك م نسعى لاسقاطه ، التفاهم حقق مصالح للوطن وللطرفين . كلانا مقتنع بتطوير التفاهم ، بعض التقييمات ببيانات من التيار لا تخدم العلاقة بين الطرفين ، انا اكد على متانة العلاقة مع التيار بما يخدم المصلحة الوطنية . 
واعتبر ان هناك من يريد اخذ البلد الى الانفجار من خلال ما يجري على مواقع التواصل الاجتماعي . 

  

المحور

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة