المقال السابق

لبنان اشعال النيران بالاطارات عند تقاطع ايليا فجرا
02/06/2021

المقال التالي

لبنان الراعي ينتقد الحريري من بعبدا : نستهجن الاهانات والتعرض للكرامات
02/06/2021
إقتصاد  إزدحام أمام الصرافات الآلية بعد تعليق العمل بالتعميم رقم 151

حصل ازدحام أمام الصرافات الآلية في مختلف المناطق اللبنانية مساء اليوم ، وذلك بعد بيان ​مصرف لبنان​ بتعليق العمل بالتعميم رقم 151 الذي يسمح للمودعين بسحب اموالهم من حساباتهم بالدولار​ على سعر 3900 ليرة للدولار.
وفي وقت سابق، أصدر مصرف لبنان بيانا وجهه للمصارف العاملة في لبنان، مشيرا الى أنه "بعد ان تبلغ مصرف لبنان القرار الإعدادي لمجلس شورى الدولة رقم٢١٣/٢٠٢١٢٠٢٠ نهار اليوم الواقع فيه ٢/٦/٢٠٢١، قرر المصرف المركزي تعليق العمل بالتعميم رقم ١٥١ الذي يسمح للمودعين بسحب اموالهم من حساباتهم بالدولار على سعر 3900ل.ل. للدولار استناداً لهذا القرار الإعدادي الصادر عن مجلس شورى".

وأشار الخبير الإقتصادي ​نسيب غبريل​، إلى أن قرار ​مجلس شورى الدولة​ بخصوص عدم شرعية تسليم ​الدولار​ات للمودعين على أساس سعر صرف 3900 ليرة ليس حكما نهائيا، ولا إبطال ولا إلغاء لتعميم ​مصرف لبنان​".

ولفت في مداخلة تلفزيونية، الى أن "صدر مصرف لبنان أوقف العمل بهذه الصيغة بحسب قرار ​مجلس الشورى​، وفي الأصل كان هناك سقف معين يسحبه مودع الدولار على سعر صرف الـ3900 ليرة، ومن يريد أن يسحب أكثر من السقف المحدد له يأخذ دولاراته على سعر صرف ال1500 ليرة".

وأكد غبريل أن "​المصارف​ ستلتزم بقرار مصرف لبنان الذي صدر اليوم بوقف إمكانية سحب المودع لأمواله على أساس سعر صرف ال3900 للدولار الواحد لتعود الى صرف الدولار ب1500 ليرة لبنانية للدولار، ونبقى على هذه الحالة الى أن يتابع مصرف لبنان الملف مع مجلس الشورى".
 

رصد المحور

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة