المقال السابق

خاص خاص: باسيل يقارب الاستحقاق الرئاسي بواقعية 
22/07/2022

المقال التالي

إقليمي  50 ألف مصلٍ يؤدون صلاة الجمعة بالأقصى ومواجهات في مدن الضفة 
22/07/2022
دولي اتفاق روسي اوكراني في اسطنبول على تصدير الحبوب عبر البحر الاسود

أعلن مصدر مطلع على "مفاوضات الحبوب" في إسطنبول، اليوم الجمعة، أنّ عبور سفن نقل الحبوب في البحر الأسود عبر الممر الآمن سيكون متاحاً خلال الأسابيع المقبلة، مؤكداً الحصول على ضمانات بذلك من الأطراف المشاركة. 

وأضاف المصدر لوكالة "سبوتنيك" أنّ "انتهاك اتفاق مسألة الحبوب سيؤدي إلى كارثة"، مشيراً إلى أنّ "الأطراف المشاركة في عملية التفاوض تفهم ذلك".

وكانت الرئاسة التركية، قالت في وقت سابق، إنّ مراسم التوقيع على الوثيقة الخاصة في "قضية الحبوب" ستتم اليوم في إسطنبول بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وفي 13 تموز/يوليو، اجتمعت في إسطنبول وفود عسكرية روسية وأوكرانية وتركية مع مسؤولين في الأمم المتحدة، لإجراء محادثات بخصوص اتفاق محتمل لاستئناف الصادرات الآمنة للحبوب الأوكرانية من ميناء أوديسا الرئيسي على البحر الأسود مع تفاقم أزمة الغذاء العالمية.

من جهته، قال المتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف إنّ روسيا "اقترحت على المشاركين في الاجتماع إجراءات لضمان نقل المواد الغذائية إلى الدول الأجنبية، مع منع استخدام هذه السلاسل اللوجستية لتزويد نظام كييف بالأسلحة والمعدات العسكرية، وكذلك منع حدوث استفزازات".

رصد المحور الاخباري / وكالات

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة