المقال السابق

ثقافة و تربية إطلاق المهرجان الدولي والفرنكفوني للكتاب في بيروت من 2 إلى 8 تشرين الأول
28/09/2023

المقال التالي

دولي أرمينيا : فرار أكثر من نصف سكان قره باغ
28/09/2023
لبنان الطاشناق تظاهر امام  السفارة الآذرية متهما باشينيان بالخيانة 

نظّم حزب الطاشناق، عند الساعة الخامسة بعد الظهر، تظاهرة حاشدة أمام السفارة الأذربيجانية في لبنان اعتراضًا على ما وصفه الإبادة والتطهير العرقي التي تنفّذها في آرتساخ بحق سكّانه الأرمن.
شارك في التظاهرة آلاف الأرمن من مختلف الفئات العمريّة، من مسنّين وشباب وأولاد، للمطالبة باحترام حقوق الإنسان وضمان حق شعب آرتساخ بتقرير المصير.
في المناسبة، ألقى الأمين العام لحزب الطاشناق النائب هاغوب بقرادونيان كلمة أعلن فيها عن بداية مرحلة جديدة في تاريخ الأرمن، "لأنّ أذربيجان وتركيا ارتكبتا إبادة جديدة بحقّنا"، واعتبر أنّ آرتساخ تم تسليمها من قبل سلطة مرتهنة، مشددًا "اليوم انهزمنا في آرتساخ لكنّنا لم ننهزم كشعب، لم ننهزم كأمّة أرمنية". كما حمّل الأمين العام مسؤولية، ما حصل في آرتساخ، إلى رئيس حكومة أرمينيا نيكول باشينيان معتبرًا إيّاه "الصديق الوفي لتركيا وأذربيجان".
كذلك، ألقى عضو لجنة الدفاع عن القضية الأرمنية في لبنان لودفيك أيوازيان، كلمة اعتبر فيه أنّ "مجلس الأمن يعجز عن منع إبادة جماعية في وضح نهارات القرن الحادي والعشرين وكأنّ ميثاقها وقوانينها هي فقط حبر على ورق." وأضاف "عام ١٩١٥ حين كان يتم تحويل الإقتصاد العالمي من الإعتماد على الفحم الحجري إلى الوقود السائل، سالت دماء الأرمن، فكان البترول في عيون الغرب أثقل من الدمّ الأرمني. واليوم بعد مئة عام، يتم تحويل الإقتصاد العالمي من الوقود السائل إلى الغاز فتتبخّر دماء الأرمن."
وقالت اوساط الطاشناق إنه "بأوامر من الدولة، تعاملت قوى مكافحة الشغب بعنف مفرط مع المتظاهرين" الذين تعرّضوا للضرب وللغاز المسيّل للدموع، ما أسفر عن وقوع أكثر من عشرين جريحا من الإختناق ومن الضرب المفرط، معظمهم من الشباب والنساء.
 

رصد المحور الاخباري

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة