المقال السابق

إقليمي ارتفاع الحصيلة في قطاع غزة الى 34097 شهيدا منذ بدء العدوان 
21/04/2024

المقال التالي

لبنان غارة لطيران العدو على مرتفعات الجبور 
21/04/2024
لبنان باسيل: عندما يوسخ أحد ما يديه داخل التيار يصبح خارجه

باسيل جال في جزين: قوتنا في انفتاحنا والبناء طريقتنا في المقاومة

  جال رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل في مدينة جزين، تضمنت أربع محطات .
وقال في احدى كلماته "عندما يوسخ أحد ما يديه داخل التيار يصبح خارجه".

استهل الجولة بلقاء النائب السابق ابراهيم عازار في منزله، حيث عبر عن سروره للقيام بهذه الزيارة وما تحمله من دلالات. وقال: "نحن أمام تحد كبير، ومن أجل الحفاظ على خياراتنا علينا أن نتساعد. جزين ستكون مركز استقطاب أساسي، ومع النائب السابق أمل ابو زيد ورئيس الاتحاد خليل حرفوش، نأمل أن نتساعد لمصلحة الناس".

بدوره، رحب عازار بباسيل، معتبرا أن "هذا البيت مفتوح للجميع كمل كان مفتوحا للرئيس العماد ميشال عون في العام ٢٠٠٩".

السوق التجارية

وزار باسيل السوق التجارية في مدينة جزين وافتتح الاعمال فيه، بحضور وزير الشؤون الاجتماعية هكتورحجار،  النائب السابق أمل ابو زيد، رئيس اتحاد بلديات جزين خليل حرفوش وعدد من فعاليات المدينة والقضاء.

وقال باسيل في كلمة خلال افتتاح أعمال الترميم للسوق: "تعلمت محبة جزين وأهلها من الرئيس العماد ميشال عون، وهذا المشروع هو بداية مشوار بدأ مع من بنى جزين منذ مئات السنين. وعندما رأيت شارع السد والاعمال التي قامت بها البلدية تشجعت وتساءلت لماذا لا نكمل؟ كل ما نحاول القيام به هو التطوير والتسويق، وجزين لديها كل المقومات لتكون منطقة استقطاب".

وأشار إلى أن "عملية الترميم يجب أن تستكمل من أهالي القضاء والمدينة، ويجب أن تتم عملية التطوير على مراحل".

وردًا على سؤال أجاب: "التنافس ضروري لتتطور الناس. العقل التخريبي لن يساعدنا لكي نتقدم، وكل شخص يقاوم في الحرب على طريقته وهذه طريقتنا بالمقاومة وهي البناء. علينا ان نؤمن بأن دورنا هو الوصل والجمع وليس التقسيم والتجزئة. تخيلوا أن تكون جزين منغلقة على نفسها. لا يوجد مكان في لبنان الا وهو متداخل في بعضه فكيف نفكّر بتقسيمه؟ قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا ونبقى نحن الآخر ونبقى قابلين لغيرنا، هذه قوة جزين لاستقطاب الناس. قمنا عبر التاريخ بنشر ثقافة وتاريخ، وهذا الأمر الذي نتواعد عليه."

وكانت كلمة للنائب السابق أمل ابو زيد لفت فيها الى أن "الهدف من افتتاح هذه السوق إظهار ارادة البقاء والتطلع الى الأمام وأن يبقى أبناء المنطقة فيها ويتم تعزيزها". وقال: "لدى اتحاد البلديات وبلدية جزين مشاريع عديدة ونحن نواكبها. جزين عروسة الشلال يجب ان تستقطب جميع الناس وخصوصا من هم قريبون جغرافيا، ومن الآن وحتى الزيارة المقبلة لباسيل الى جزين سنبدأ التفكير بترميم النهر".

بدوره أكد حرفوش على أن "الهدف من تأهيل السوق هو استقطاب عدد أكبر من السياح الى جزين". وقال: "لو أنجز كل زعيم مثلما أنجز باسيل في البترون لكان لبنان بألف خير".

وأشار الى أن "الثقافة في قلب العمل الانمائي والاجتماعي"، وشكر "كل من ساعد في عملية الترميم ومنهم النائب أمل ابو زيد، ونشير إلى أنه تم استقطاب ٦٠٠ الف سائح خلال فصل الصيف، في ثلاثة أشهر".

قداس

بعد ذلك، شارك باسيل بقداس في كنيسة مار انطونيوس في جزين بحضور حشد من المؤمنين وأبناء المدينة، واشار النائب العام للرهبنة الانطونية المدبر الاول الاب بطرس عازار الذي ترأس الذبيحة الالهية الى"اننا نصلي للجنوب المعذب ولوطننا لبنان"، وتوجه الى باسيل: "زيارتكم الى هذه المنطقة هي زيارة دعم لها. من هذا الدير تم تقديم طلب تطويب الام ايزابيل خوري. نحن هنا نتعاون لخدمة منطقة جزين ونكون ثابتين في هذه الأرض المقدسة ونقوم بما هو ضروري لتثبيت الوحدة الوطنية".

بيت الشباب

وأخيرا ، اختتم باسيل زيارته بافتتاح بيت الشباب في جزين حيث أشار  الى أن "جزين يجب أن تبقى قلعة التيار بعملنا، فالتيار ولبنان يُبنيان بالطاقة الايجابية". وأمل أن "يجمع هذا المكان الجيل الجديد للتيار على التفكير بمستقبل افضل"، معتبرا أن "في التيار أياد بيض وأياد خشنة، وعندما يوسخ أحد ما يديه داخل التيار يصبح خارجه، ونحن في التيار لا نعرف لا اليدين ولا القلوب ولا الأخلاق الوسخة، ونأمل أن نستطيع أن نربي شبابنا على الأفكار التي تربينا عليها وكان من الطبيعي أن نقف ضد أي وجود غريب أو طائفي".

رصد المحور الاخباري

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة