المقال السابق

من الصحف رواية أولى لأهل الميدان في غزّة: كيف فاجأنا العدوّ وكيف فوجئنا بضعفه؟
08/12/2023

المقال التالي

ميديا اسرائيل قتلت عصام عبد الله عمدا 
08/12/2023
دولي  رئيسي من موسكو: لاعتماد حل سريع وعاجل لوقف الابادة الاسرائيلية في غزة

شدد رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية السيد ابراهيم رئيسي خلال لقائه الخميس نظيره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو على ضرورة اعتماد حل سريع وعاجل لوقف حرب الابادة الاسرائيلية على الشعب الفلسطيني  في غزة.

وقال الرئيس رئيسي خلال اللقاء ان فلسطين كانت احد الموضوعات التي نوقشت مع الرئيس بوتين موضحا ان طفلا واحدا يستشهد كل عشر دقائق في غزة لذلك فمن الضروري ايجاد مقاربة سريعة وعاجلة تضع نهاية للقصف على غزة.

واوضح ان محادثاتنا يمكن ان تتوسع في اطار سياسة الجوار وقال ان ايران وروسيا يجريان تعاونا جيدا في مجال الطاقة والزراعة والشركات القائمة على المعرفة ومن الممكن اتخاذ خطوات افضل تحقق مصالح البلدين.

واكد ان ما يؤلم البشرية هو الاحادية والنظام العالمي غير العادل اذ تحولت غزة اليوم الى مسرح له.

ومضى الرئيس الايراني يقول ان ما يحدث في فلسطين هو ابادة جماعية وجريمة ضد الانسانية وهو امر مؤسف ان يكون اكثر من 5 الاف طفل قد استشهدوا على يد الكيان الصهيوني.

واكد ان جرائم الكيان الصهيوني في غزة مدعومة من أمريكا والدول الغربية والباعث للاسف هو ان المنظمات الدولية والاخرى التي تتشدق بحقوق الانسان فقدت جدواها.

ووجه الرئيس الايراني دعوة لنظيره الروسي لزيارة ايران واستضافته في طهران.

اما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فقد قال في اللقاء ان من الاهمية بمكان ان نناقش معا القضايا الاقليمية لا سيما فلسطين مرحبا بالدعوة التي تلقاها من نظيره الايراني.

واوضح ان التوقيع على اتفاقية اقامة التجارة الحرة مع الجمهورية الاسلامية الايرانية والوفد الاقتصادي لاوراسيا مدرجة على جدول اعمال روسيا.

ويزور رئيسي موسكو بدعوة من نظيره الروسي الذي اقام استقبالا رسميا للرئيس الايراني.

ويتضمن جدول اعمال الزيارة التي تستمر يوما واحدا، مناقشة القضايا الثنائية بما فيها التعاون الاقتصادي وكذلك القضايا  الاقليمية والدولية لا سيما القضية الفلسطينية والتطورات الاخيرة في غزة.

يذكر  ان الرئيس الروسي زار الاربعاء وقبل يوم واحد من استقبال نظيره الايراني في موسكو، كلا من السعودية والامارات.

رصد المحور الاخباري

الكلمات المفتاحية

مقالات المرتبطة